الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت لحم توقع على اتفاقية توأمة بين مدينة بيت لحم وباليرمو

نشر بتاريخ: 20/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 20:08 )
بيت لحم- معا - وقعّت رئيس بلدية بيت لحم أ. فيرا بابون على اتفاقية توأمة بين مدينتي بيت لحم وباليرمو الإيطالية التي سبق وأن وقعها رئيس بلدية باليرمو ليولوكا أورلاندو بتاريخ 16 أيلول 2013 بسبب عدم تمكنه من الحضور الى بيت لحم شخصياً للمشاركة في حفل التوقيع، وذلك في احتفال أُقيمَ صباح اليوم الجمعة في دار بلدية بيت لحم بحضور ممثل رئيس بلدية باليرمو عضو اللجنة العلمية لمؤسسة يوحنا بولس الثاني السيد ماوريتزيو أرتاليه، وقنصل الجمهورية الايطالية العام في القدس دافيدي لا سيتشيليا، ورئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الاوسط الأب ابراهيم فلتس ورئيس المؤسسة في ايطاليا الأب لوتشيانو جوفانتيوأحد مؤسسيها الأسقف رودولفو كيتولوني أسقف غروسيتتو وأعضاء مجلس بلدية بيت لحم ورئيس المجلس بلدية بيت لجم السابق فكتور بطارسة وممثلي المؤسسات الاهلية والشعبية.

هذا وقد اعتذر رئيس بلدية باليرمو في اللحظات الأخيرة عن الحضور الى بيت لحم بسبب أهمية تقديم رئيس بلدية باليرمو بنفسه الى وزارة الخارجية في روما ملف ترشيح مدينة باليرمو لنيل عضويتها على مستوى الاتحاد الأوروبي كعاصمة أوروبا للثقافة لعام 2019.

وفي بداية الاحتفال رحبت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون بالحضور مشيرة الى اهمية هذا اليوم وبركته كونه يشهد توقيع اتفاقية توأمة ترى فيها بيت لحم على انها اتفاقية تتضمن دعم متبادل ومتساوي بين البلديتين،وستكون مدينة باليرمو المدينة الإيطالية رقم 21 المتوأمة مع مدينة بيت لحم ورقم 72 على مستوى دول العالم.

وقالت بابون: "ان اجمل ما في هذه الاتفاقية كونها تأتي بشراكة مع موسسة يوحنا بولس الثاني اعتمادا على ما قاله قداسة البابا يوحنا بولس الثاني ان الشعوب يجب ان تبني جسورا وتتبادل المعرفة من خلال تفعيل هذه الجسور بين بني الانسانية"، حيث ركز على اهمية الانسانية في التعامل.

وتلت رئيسة بلدية بيت لحم بنود الاتفاقية وبرامجها المختلفة، مشددة على اهمية اطلاع المجتمع المحلي على بنودها لتكون شريكا اساسيا في صياغتها.

واضافت ان التعاون في هذه التوأمة سيشمل تعزيز جميع المجالات الحياتية المختلفة من ثقافة وفنون واعلام، موضحة ان هذه الاتفاقية مهمة للغاية، وشاكرة القنصل الايطالي ووفد بلدية باليرمو ووفد مؤسسة يوحنا بولس الثاني ورؤوساء المؤسسة في ايطاليا والشرق الاوسط كما شكرت سفيرة فلسطين في ايطاليا على حضورها لمراسم توقيع الاتفاقية، الى جانب تقديرها وتثمينها لحضور المؤسسات والفعاليات الاهلية والشعبية للمشاركة والاطلاع على هذه الاتفاقية ليكونوا شركاء فيها.

بدوره أشار ممثل رئيس بلدية باليرمو ماوريتزيو أرتاليه الى اهمية هذه الاتفاقية ورغبة الجانبين في رؤية جوانبها الايجابية المختلفة موضحا انه ينقل تحيات واعتذار رئيس البلدية الايطالية الذي لم يستطع الحضور بسبب الاستعدادات لادخال المدينة في قائمة المدن الحضارية الاوروبية، ولهذا السبب فقد أرسل اتفاقية التوأمة موقعة من جانبه وأن دور أرتاليه اقتصر على تمثيله في هذا الحفل.

واكد التيرو على ان التوأمات تعد بين الشعوب وبني البشر وليس على الارواق والحروف، موضحا ان هذه الاتفاقية ليست بين المدن نفسها بل بين الناس والشعوب التي مهما اختلفت في حضاراتها وثقافاتها الا ان شيئا واحد يجمعها هو انهم بشر.

وعبر اليترو عن عميق اعتزاز مدينته بهذه التوامة التي توقع مع اهم مدينة في العالم وهي مدينة ميلاد السيد المسيح، مشيرا الى ان المدينة وسكانها جميعا يتشرفون بهذه الاتفاقية كونها مكان ميلاد السيد المسيح مخلص البشرية، واشار الى اهمية وتميز مدينة بيت لحم التي ترأس بلديتها سيدة وام فلسطينية هي السيدة فيرا بابون وهي سيدة عظيمة بفلسطين قادرة على نقل الواقع والهموم لفلسطين حيث تستمد عظمتها من السيدة مريم العذراء التي تعتبر سيدة عظماء النساء في العالم.

بدوره هنأ القنصل الايطالي دافيديه لا سيتشيليا البلديتين بهذه التوأمة معبراً عن جاهزية القنصلية الايطالية لتسهيل تنفيذ اتفاقية التوأمة، معبراً عن سعادته بوجوده وحضوره مراسم التوقيع، ومشيرا الى ان علاقات بلدية بيت لحم الدولية خاصة مع مدنها المتوأمة الايطالية تدل على حرصها والشعب الايطالي على التعاون البناء.

وتطرق الى مشاريع متميزة في بيت لحم تدعمها بلاده مثل مركز محور لحماية النساء المعنفات ومشروع النفايات الصلبة ومشاريع برامج دعم قطاع المياه ومشروع ترميم كنيسة المهد الذي ستنفذه شركة ايطالية متخصصة من مدينة براتو في محافطة توسكانا.

بدورها قالت سفيرة فلسطين في ايطاليا مي كيلة انها سعيدة بالحضور اليوم بان تبدا مهام عملها من مدينة بيت لحم، هذه المدينة المهمة للشعب الفلسطيني عموما والعالم اجمع، مشددة على ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس يولون بيت لحم اهتمام خاصا لاهميتها الدينية والتاريخية والثقافية والحضارية.

ونقلت كيلة تحيات الرئيس محمود عباس لاهالي بيت لحم والضيوف الايطاليين، وعبرت عن سعادتها بان تبدا عملها الدبلوماسي كسفيرة لفلسطين في ايطاليا من منبر مدينة بيت لحم، شاكرة بلدية بيت لحم ورئيستها والاب ابراهيم فلتس على دعوتهم، موضحة ان ابواب سفارة فلسطين في ايطاليا ستكون مفتوحة لتعزيز علاقات التعاون هذه.

وبعد إلقاء الكلمات الرسمية وقعت رئيسة بلدية بيت لحم أ. فيرا بابون الاتفاقية ومن ثم جرى بعدها تنظيم جولة الى مشروع مصنع البوظة في مركز السلام، تلاه جولة الى مشروع اعادة تأهيل حوش السريان واعادة استعماله كبيت ضيافة الممولان من الحكومة الايطالية من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية.