الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاروات سياسية بين وزارة الخارجية الفلسطينية ونظيرتها الرومانية

نشر بتاريخ: 20/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 20:23 )
رام الله- معا - زار وفد وزارة الخارجية الفلسطينية العاصمة الرومانية بوخارست برئاسة وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جرادات وعضوية السفير احمد عقل سفير فلسطين لدى رومانيا والسفير د. امل جادو مساعد الوزير للشؤون الخارجية وسو زانا محمود من سفارة فلسطين لدى رومانيا لإجراء مشاورات سياسية مع الخارجية الرومانية.

وقد عقد الوفد اجتماعا مطولا مع وزير خارجية رومانيا تيتوس كورليتان نقل له فيه د. جرادات تحيات الوزير المالكي ووضعه في صورة آخر التطورات على المسار السياسي والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة بحق المسجد الأقصى والتصاعد الخطير في وتيرة الاستيطان منذ انطلقت المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، إضافة الى تزايد الاعتداءات بحق المواطنين الفلسطينيين والتي كان آخرها قتل الأبرياء في مخيمي جنين وقلنديا وهي كلها استفزازات تهدف لثني الجانب الفلسطيني عن الاستمرار في المفاوضات.

من جانبه اكد الوزير الروماني على موقف رومانيا المؤيد لإقامة دولة فلسطينية ولضرورة إنهاء الاحتلال، وشدد الوفد الفلسطيني على أهمية تمسك الاتحاد الاوروبي ورومانيا بتنفيذ الإجراءات التي تم تبنيها حول وقف تمويل الشركات التي تستثمر في المستوطنات.

كما قدم الوزير الروماني دعوة لنظيره المالكي لزيارة رومانيا لتوقيع العديد من الاتفاقات الجاهزة والتي تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية.

من جانبه رحب د. جرادات بزيارة الرئيس الروماني لفلسطين والتي ينوي القيام بها مطلع العام القادم.

وكان الوفد قد عقد مشاورات سياسية مكثفة مع وفد من الخارجية الرومانية برئاسة وكيل الوزارة ميخائيل دوبري ناقش فيها الوفدان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الزراعة والصحة والتعليم والسياحة وفي مجال الشؤون القنصلية.

كما قام الجانبان بالتحضير لعقد الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة والتي ستعقد في رومانيا بداية العام القادم.

وكان الوفد قد التقى برئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروماني حيث وضعه الوفد في صورة التطورات على الأرض والنتهاكات الاسرائيلية المتكررة وطلب منه التدخل لصالح الإفراج عن البرلمانيين الأسرى ولتفعيل لجنة صداقة برلمانية فلسطينية، كما دعا د. جرادات رئيس لجنة العلاقات الخارجية لزيارة فلسطين والمجلس التشريعي.

من جانبه اكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية الروماني على مبدأ رفض الاستيطان وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية على الأرض.

كما التقى وفد الخارجية الفلسطينية برئيس المعهد الدبلوماسي الروماني واتفق الجانبان على عقد دورات قيادة للدبلوماسيين المتقدمين إضافة الى دورات خاصة للدبلوماسيين الناشئين إضافة الى التزام الجانب الروماني بدعم المعهد الدبلوماسي الفلسطيني.