الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول استغلال الأطفال في العمل في اليامون

نشر بتاريخ: 21/09/2013 ( آخر تحديث: 21/09/2013 الساعة: 11:34 )
جنين - معا - عقدت مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة جنين اجتماعا موسعا لكافة المؤسسات الرسمية والأهلية العاملة في مجال رعاية المسنين وذلك بهدف بحث الاستعدادات اللازمة لإطلاق اللجنة التنسيقية لرعاية المسنين على مستوى محافظة جنين.

ورحب مدير الشؤون الاجتماعية جمال عمر بالحضور مقدما شرحا مفصلا عن التوجهات التي تعمل الشؤون الاجتماعية على تنفيذها وخاصة في مجال رعاية المسنين.

ويأتي هذا الاجتماع تمهيدا لإطلاق اللجنة التنسيقية لرعاية المسنين التي بدورها سوف تعمل على توحيد الجهود وتكاملها من اجل تقديم أفضل الخدمات للمسنين ويذكر أن هذه اللقاءات تأتي في إطار تعزيز الشراكة الحقيقية مع كافة المؤسسات العاملة في مجال العمل الاجتماعي.

وفي سياق آخر اجتمع عمر يرافقه وفد من مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة جنين مع أعضاء شبكة الحماية الاجتماعية في بلدة عرابة في مقر البلدية حيث أطلعهم على كافة برامج الشؤون الاجتماعية المقدمة للمواطنين وكذلك عن أهمية الدور المرجو لشبكات الحماية الاجتماعية والتي تأتي ضمن سلسلة اللقاءات والاجتماعات التي تقوم بها المديرية في إطار تعزيز الشراكة الحقيقية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

في سياق متصل نظمت شبكة حماية الطفولة بالتنسيق مع قسم الإرشاد في تربية وتعليم جنين ورشة عمل حول استغلال الأطفال في العمل وذلك في مدرسة بلال الأوسط الأساسية في اليامون، حيث قدمت العديد من أوراق العمل خلال الورشة.

وقدم صالح نعامنة نبذة عن هدف عقد الورشة للحضور والتي حضرها طلاب وأهالي ومرشدين تربويين من المدرسة، وقدمت أوراق عمل لكل من منسق شبكة حماية الطفولة جعفر نبهان والدكتورة فداء أبو الهيجاء طبيبة أطفال عن الصحة، وحسين حمدان عن دور وزارة العمل ورياض يحيى عن وحدة الأسرة ومحمد يحيى عن وحدة الأحداث في الشرطة.

وقد تطرقت الورشة إلى نسبة عمالة الأطفال المرتفعة في منطقة اليامون وسبل الحد من هذه الظاهرة لا سيما في المواسم الزراعية المختلفة حيث وضحت أوراق العمل أوجه المخاطر لعمالة الأطفال وطرق الوقاية والتوعية منها.

وخرج الحضور بتوصية بضرورة عقد لقاء موسع يستهدف الأهالي للحد من هذه الظاهرة وضرورة توحيد الجهد الحكومي المنسق للحد من الظاهرة