الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد ايطالي في ضيافة الإغاثة الزراعية في بيت لحم والخضر وفوكين

نشر بتاريخ: 21/09/2013 ( آخر تحديث: 21/09/2013 الساعة: 14:05 )
بيت لحم- معا- زار وفد ايطالي مكون من وزارة الخارجية الايطالية والتعاون الايطالي ومؤسسة اوفرسيس (Overseas) الايطاليةمقر الإغاثة الزراعية في بيت لحم .

وكان في استقبالهم الدكتور عبد الغني مدير فرع الجنوب في الإغاثة الزراعية وطاقم المشروع وجمعية مزارعي بيت لحم وفي البداية رحب الدكتور عبد الغني بالضيوف وقدم لهم شرح عن طبيعة عمل الإغاثة الزراعية و دور الإغاثة دعم المزارع وتعزيز صموده و عن أهمية المشروع في تعزيز الأمن الغذائي.

وبعد ذلك توجه الوفد إلى بلدة الخضر للتعرف على أنشطة مشروع خفض معدل الفقر في الريف الفلسطيني من خلال تحسين التنوع الحيوي للزراعة العضوية المحلية والممول من التعاون الايطالي وبتنفيذ من الإغاثة الزراعية وبالشركة مع مؤسسة اوفرسيس الايطالية والذي يستهدف الخضر وحلحول واد فوكين.وقد قام الوفد بزيارة مشتل الخضر العضوي ولاطلاع على عمل النساء في المشتل وعدد من المزارعين المستفيدين من المشروع.

وتحدث عدد من المزارعين عن أهمية المشروع والفوائد التي اكتسبوها من المشروع.

وتحدثت المهندسة مجدولين الرجبي مشرفة المشروع في الجنوب عن أهمية الانشطه وتحدثت أيضاً عن هدف المشروع إلى المحافظة على البذور البلدية المحلية باستخدام تقنيات الزراعة العضوية للحصول على منتج آمن وخال من المواد الكيماوية بالإضافة إلى الترويج وتسويق المنتجات العضوية.

وذكرت أيضاً م.مجدولين أنه تم إنشاء بنكي بذور في الخضر وحلحول وعمل مزرعة بحثية في الخضر و مزرعة نموذجية في حلحول وان هناك أكثر من 50 مستفيد من خلال المشروع والذين تلقوا تدريبات حول الزراعة و العضوية.

وتم توزيع الأسمدة العضوية على المزارعين في المرحلة الأولى سواء الشتوية أو الصيفية، وقد بدأت ألان المرحلة الثانية من المشروع وتم تزويد بنوك البذور من بذور المزارعين من أجل المحافظة عليها و تزويدها إليهم كل عام.