الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التعليم البيئي ينفذ فعالية "يلاّ نحب بلدنا" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 21/09/2013 ( آخر تحديث: 21/09/2013 الساعة: 17:26 )
بيت لحم - معا - نفذ مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالتعاون مع بلدية رام الله حملة "يلاّ نحب بلدنا" الخضراء. ومنذ الصباح الباكر شارك قرابة 140 من طلبة: الرجاء الانجيلية اللوثرية، وراهبات مار يوسف، ومدارس المستقبل، والكلية الأهلية، في أعمال تطوعية لتنظيف منطقة الطيرة وطلاء أرصفة عدة شوارع بالمدينة.

وانقسم الطلبة إلى مجموعتين، الأولى انطلقت إلى شارع سمير قصير، وبدأت بطلاء أرصفته، ونظفت الطريق من النفايات العشوائية المنتشرة فيه، فيما نفذت المجموعة حملة نظافة للمنطقة المقابلة لمدارس المستقبل، وامتدت على طول شارع الطيرة.

وانطلقت الحملة من مدارس المستقبل، وقالت مسؤولة التوعية البيئية في بلدية رام الله إيمان عبيد، إن الفعاليات الخضراء التي أطلقها مركز التعليم البيئي والبلدية لن تكون الأخيرة، ودعت الطلاب إلى العمل الجماعي والفردي لرفع مستويات الوعي البيئي.

وذكرت أن الفعالية تهدف إلى رفع ى وعي الطلبة حول أهمية حماية البيئة، وعدم تلويثها بالنفايات الصلبة التي تلقى بالشوارع يومياً، والحث على العمل بروح التعاون ما بين طلبة المدارس لتشجيع إدارات المدارس إلى تنفيذ حملات تطوعية موسعة بمشاركة آلاف الطلبة؛ لتنظيف المدن الثلاث المجاورة: رام الله والبيرة وبيتونيا.

فيما أكد المدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي، سيمون عوض، أن الحملة التي يطلقها المركز ستنتشر في أكبر عدد ممكن من التجمعات محافظات الوطن، بالشراكة مع مؤسسات رسمية وأهلية ومتطوعين. وستشتمل محاضرات عامة، تعالج أهمية الحفاظ على البيئة ومفاهيم التقليل والتدوير وإعادة الاستخدام، فيما سيتم الإعلان سلسلة متاجر خالية من الأكياس البلاستيكية، والمواد التي تستعمل مرة واحدة، وتتسبب بتلويث البيئة. واستبدالها بأكياس قماش تستخدم عشرات المرات، عدا عن تشجيع المواطنين والتجار على تبني الأكياس الورقية.

من جانبها، أفادت منسقة "يلاّ نحب بلدنا" بـ "التعليم البيئي" مريانا جعنينة إن فعالياتها لن تتوقف، وسيجري تطويرها، وتقسيمها لمراحل، في رسالة خضراء تدعو للتفكير بخطورة سلوكنا غير الصديق لبلدنا، والذي يتوجب علينا تصويبه وتغييره.

بدوره، رحب مدير مدارس المستقبل شاهر شنطي، بحملة مركز التعليم البيئي وبلدية رام الله، معرباً عن أمله في جعل البيئة الفلسطينية مكانا صحيًا وجميلا للجيل القادم، من خلال رفع وعيهم البيئي.

وقال الأستاذ فرح غالب من مدارس المستقبل، إن هذه النشاطات تخلق الوعي البيئي لدى الطلبة، وتساهم في الحفاظ على بيئة نظيفة خضراء، وتعزز روح التعاون.

فيما أكدت لورد سلامة من مدرسة راهبات مار يوسف، أن المشاركة في نظافة بلدنا تعيد الروح الغائبة إلى العمل التطوعي، وتدعو المجتمع إلى التوقف على رمي النفايات بشكل عشوائي، وتشويه المدن والتجمعات السكانية.

وعبّرت ديما عبد الله من الانجيلية اللوثرية،عن سعادتها بتنفيذ حملة لتنظيف المدينة، التي تعاني جراء عدم اكتراث الكثيرين بها، ورميهم المتواصل للنفايات في كل الأمكنة. وفي النهاية تم توزيع غذاء صحي على الطلاب ومعلمي المدارس المشاركة.