الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء جماهيري لبحث تداعيات استمرار إغلاق مكب النفايات المركزي في البيرة

نشر بتاريخ: 21/09/2013 ( آخر تحديث: 21/09/2013 الساعة: 17:44 )
البيرة - معا - نظمت بلدية البيرة لقاءً جماهيرياً حاشداً لبحث تداعيات استمرار إغلاق مكب النفايات المركزي لمدينة البيرة في قاعة بلدية البيرة, وقد شارك في اللقاء ممثلي القوى الوطنية والمئات من المواطنين وممثلي المؤسسات.

من جانبه، رحب رئيس بلدية البيرة م. فوزي عابد بالحضور موضحاً ان البلدية تتواصل مع كافة الاطراف المسؤولة والجهات الرسمية وذات العلاقة بالبيئة و الجانب الالماني و منظمة الصحة العالمية ليتحمل كل طرف مسؤولياته إزاء هذا الخطر البيئي الناجم عن قرار الاحتلال. واضاف ان البلدية طرحت العديد من الخطط لتطوير المكب, إلا ان الجهات الإسرائيلية أبت القبول بأي طرح وذلك لأنها تبيت نوايا بمصادرة أراضي المكب لصالح مستوطنة بسجوت المقامة على جبل الطويل في مدينة البيرة.

وطالب عابد جميع أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة بالتوجه الى الإدارة المدنية للحصول على سند تسجيل لأراضيهم والانتباه للمخاطر المحيطة بها.

وقال جميل مطور قائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة ان القرار الاسرائيلي بإغلاق مكب مدينة البيرة انتهاك للبيئة الفلسطينية, فالمكب يراعي كافة المعايير والمواصفات الدولية، وأضاف انه لا يجوز تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية على الأراضي المحتلة لعام 1967 و ان هذه الأمر يجب متابعته على أعلى المستويات القانونية الدولية، مؤكدا انه لا بد من الضغط المستمر وعلى اعلي المستويات للتراجع عن قرار إغلاق المكب.

واعتبر عبد الجواد صالح احد الشخصيات الاعتبارية ورئيس البلدية سابقاً إن قرار الاحتلال يهدف إلى البدء بمصادرة الأراضي لمشاريع استيطانية توسعية جديدة.

وطالب صالح الحكومة الفلسطينية التوجه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي وبحث قضية إغلاق مكب نفايات مدينة البيرة.كما ناشد صالح الأهالي والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني باستصلاح الأراضي وزراعتها في تلك المنطقة للحيلولة دون مصادرتها.

من جهته، أكد د. إياد دراغمة مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية البيرة أن البلدية في حالة طوارئ على مدار الساعة وأن استمرار إغلاق المكب سيؤدي إلى أخطار بيئية جسيمة وكذلك إلى انتشار المكبات العشوائية وتلوث البيئة وانتشار القوارض والحشرات الضارة و الفئران والغازات السامة.

وعبر المواطنون خلال مداخلاتهم عن استيائهم من القرار الإسرائيلي بإغلاق مكب نفايات مدينة البيرة واقترح عدد من الحضور تنظيم فعاليات شعبية متواصلة بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية والفعاليات التضامنية ان يكون هناك لجنة عمل تطوعي تساهم في العمل الجماهيري والنشاطات والفعاليات التي ستقام في الايام القادمة وكذلك تشكيل لجنة شعبية من المجتمع المحلي والمؤسسات المحلية والدولية واقامة نشاط اسبوعي بالاعتصام امام مستوطنة بيت ايل وكذلك عبر اقامة صلاة الجمعة أمام بيت ايل وبالقرب من منطقة المكب.

وادار الحوار خلال اللقاء عضو المجلس البلدي سمير ابو شاويش.