الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تبدأ اليوم بادخال مواد البناء الى غزة

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 10:56 )
بيت لحم - معا - تبدأ اسرائيل اليوم الاحد بإدخال كميات محددة من مواد البناء إلى القطاع الخاص الفلسطيني بقطاع غزة وذلك بعد توقف استمر لسنوات.

وأكد مدير عام المعابر نظمي مهنا لوكالة معا ان اسرائيل ستسمح اليوم بدخول كميات محدودة من الإسمنت وحديد البناء والحصمة الى قطاع غزة.

وأضاف مهنا ان الاسرائيليين وبعد جهود مضنية بذلتها السلطة ابلغوا وزير الشؤون المدنية موافقتهم على ادخال مواد البناء بشكل تدريجي، وألان التجار يقومون بالتواصل مع الجهات المختصة لعمل اللازم بخصوص السلع التي وافق الجانب الإسرائيلي على إدخالها.

وأشار الى ان الجانب الاسرائيلي يمنع دخول هذه السلع للقطاع منذ ست سنوات.

من جهته أوضح المهندس رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق دخول البضائع لقطاع غزة ان الاحتلال قرر فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال 410 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات من ضمنهم 40 شاحنة محملة بالحصمة و 20 شاحنة محملة بالأسمنت و 10 شاحنات محملة بحديد البناء وذلك للقطاع التجاري الخاص بالإضافة لإدخال مواد إنشائية للمشاريع الدولية اضافة الى ضخ كميات محدودة من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

ويعاني قطاع غزة منذ اسابيع من شح في مواد البناء والوقود المهرب من مصر في ظل مواصلة الجيش المصري للحملة الامنية على الحدود مع غزة وتدمير عشرات الانفاق التي كان يعتمد عليها القطاع في ادخال البضائع.

ويحتاج قطاع غزة لكمية تصل الى ستة ألاف طن من الحصمة وأربعة آلاف طن من الاسمنت و1500 طن من الحديد المسلح للبناء يوميا.

يشار الى ان اسرائيل اغلقت جميع المعابر التجارية مع قطاع غزة بعد اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006.