الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات المستوطنين يقتحمون ويدنسون الاقصى

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 12:45 )
القدس - معا - علمت مراسلة وكالة معا ان 342 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الاقصى من باب المغاربة، وقاموا بجولات في ساحاته.

وأفاد شهود عيان ان مجموعة من المتطرفين حاولت اداء طقوسها الدينية عند باب السلسلة قبل خروجها من ساحات الأقصى، الا ان المرابطين تصدوا لهم ومنعوهم من ذلك.

وانتشرت منذ صباح اليوم المخابرات الاسرائيلية في ساحات الاقصى.

وأشارت مؤسسة الاقصى الى أن عدد المقتحمين مرشح للإزدياد، الى ذلك يتواجد المئات من المصلين وطلاب العلم وطلاب مدارس القدس الذين علت أصواتهم بالتكبير رفضا لانتهاك حرمة المسجد الاقصى بالرغم من التضييق الشديد عليهم.

وذكرت المؤسسة أن اربع مجموعات من المستوطنين وعوائلهم والجماعات اليهودية اقتحمت الاقصى من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة ومرافقة من قوات التدخل السريع، ونظم المقتحمون جولة في أنحاء متفرقة من المسجد، خاصة في المنطقة الشرقية، لكن لوحظ أن الجولة كانت سريعة نسبيا.

هذا وقد رافق المجموعات المذكورة عدد من الحاخامات من بينهم الناشط الليكودي "يهودا جليك" الذي تعمد تقديم الشروح عن الهيكل المزعوم.

وأشارت المؤسسة في بيانها الى أن الاحتلال كثف من تواجده داخل المسجد وعند الأبواب، ودقق في هويات الداخلين خاصة طلاب مصاطب العلم، كما وانتشرت عناصر المخابرات والمستعربين في منطقة المغاربة وعند المنطقة الشرقية قريبا من المصلى المرواني.

كما واعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم بهاء أبو صبيح العامل بلجنة إعمار المسجد الأقصى، أثناء تواجده في المسجد.

ويسود التوتر في المسجد الأقصى، بعد اقتحامه من قبل العشرات من المتطرفين اليهود بمناسبة "عيد العرش"، وسط تكبيرات المرابطين وطلبة مصاطب العلم.

وفي اتصال مع الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية أوضح لـ معا انه اجرى اتصالا مع مسؤول الشرطة احتجاجا على اقتحامات الأقصى بهذا العدد، مؤكدا له ان الأقصى مسجد اسلامي، ولا علاقة به بالأعياد اليهودية، فلا يوجد به أي أثر لهم، وطالبه بإغلاق باب المغاربة على الفور.

وقال الشيخ الخطيب:" ان اقتحام الأقصى أمر غير مقبول لدائرة الأوقاف الإسلامية، والاقتحامات بهذا العدد خلال ساعات قليلة أمر غير مسبوق."

وأشار الخطيب انه قام بالاتصال مع السفير الأردني بتل أبيب لاطلاعه على خطورة الوضع في المسجد الأقصى، كما سيقوم اليوم بإرسال كتاب عاجل للحكومة الأردنية حول الموضوع ذاته.