الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ألمانيا تدعو دولة فلسطين للاطلاع على تجربتها الانتخابية

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 12:47 )
رام الله- معا - توجه وفد فلسطيني رسمي وغير حكومي بدعوة من الحكومة الالمانية للاطلاع على تجربة انتخابات انتخابات البوندستاج "البرلمان الالماني" الثامن عشر في المانيا والتي تجري اليوم الاحد في الدورة البرلمانية الحالية يتولى الحكم منذ 2009 ائتلاف يقوده الحزب الديمقراطي المسيحي برئاسة المستشارة انجير ميركل مع الحزب الديمقراطي الحر.

ويضم الوفد الفلسطيني كل من محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، علا عوض رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، وهشام كحيل الرئيس التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ومازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، الكاتب هاني المصري، هانية البيطار من مؤسسة بيالارا، علا سلامة من لجنة الانتخابات المركزية. معتصم الاشهب الممثلية الالمانية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

ويشار انه حسب المادة 38 من الدستور الالماني يتم انتخاب النواب عبر انتخابات عامة ومباشرة وحرة ومتساوية وسرية، ويحق الانتخاب لكل مواطنة ومواطن الماني بلغ سن الرشد، ويتم الانتخاب حسب القانون النسبي، الذي يتضمن مبادئ قانون الانتخابات الأكثري، الا أن نسبة الاصوات الثانية التي تكسبها الأحزاب هي التي تحدد مبدئيا الغالبية في البوندستاغ.

وتوزع مقاعد البوندستاغ البالغ عددهم الاجمالي 598 عضوا هم السياسيون الذين يحصلون على غالبية الأصوات الاولى في الدوائر الانتخابية، بينما يدخل النصف الثاني من الاعضاء إلى البرلمان من خلال لوائح الاحزاب للولايات، والتي يتم وضعها من الاحزاب المشاركة قبل الانتخابات، ويتمتع عدد المقاعد المباشرة باهمية تغير عدد المقاعد الموزعة حسب الصوت الثاني اذا ما ربح أحد الأحزاب عددا من المقاعد المباشرة يزيد عن الاصوات الثانية.، بالتالي امام مقاعد متراكمة.

ويتنافس على المقاعد ال 598 في البرلمان 4451 مرشحا، وربع المرشحين نساء ومنذ انتخابات عام 2009 لم يزد عدد النساء بل انخفض قليلا.، ويبلغ عدد الناخبين 62 مليون ناخب. وتشير تقارير المركز الاعلامي الالماني ان سياسيون المان من أصول عربية يخوضون الانتخابات البرلمانية اليوم ومنهم المرشح للفوز بمقعد في البرلمان هالة كندلبير غار المصرية الاصل، وبنيامين فايس ذا الاصول التونسية، وعلي الديلاني ذا الاصول اليمينة.