الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 13:25 )
نابلس- معا- أكدّ وزير العمل د.أحمد مجدلاني اليوم خلال افتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل في فلسطين الذي يقام اليوم في جامعة النجاح بحضور ووزير التربية والتعليم علي أبو زهري وممثلين عن القطاع الخاص والنقابات العمالية والمنظمات الاهلية والجامعات، على "اننا في الحكومة وبشكل خاص في وزارة العمل لا نعفي أنفسنا من التفكير والعمل بشكل جدي ومسؤولية ضمن الإمكانات المتاحة لتغيير الواقع المرير وإعطاء بارقة أمل لشبابنا للبقاء على أرضه والعيش بكرامة، بالرغم من قناعاتنا بأن السبب الرئيس للبطالة هو الاحتلال وممارساته المتمثلة في سرقة أرضنا ومواردنا الطبيعية وإعاقة حركة البضائع والبشر ناهيك عن فرض المعيقات على عملية الاستيراد والتصدير".

وقد شكر مجدلاني بإسمه وباسم دولة الدكتور رامي الحمد الله رئيس الوزراء جميع المشاركين في حفل الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل الذي تقيمه وزارة العمل بدعم من مؤسسة التعاون الألماني وبالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين في الجامعات الفلسطينية والقطاع الخاص والنقابات العمالية والمؤسسات الأهلية.

وأشار مجدلاني الى ان تنظيم الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل في فلسطين يأتي انسجاما مع رؤية قطاع العمل الفلسطيني في الوصول بسوق العمل الفلسطيني إلى مرحلة الاستخدام الأمثل، من خلال تحقيق الانسجام بين مخرجات أنظمة التعليم والتدريب، واحتياجات سوق العمل، حيث ان هذه الرؤية يمكنها تحقيق رسالة قطاع العمل والتي تكمن في المساهمة في بناء الدولة الفلسطينية من خلال توفير العمل اللائق للجميع رجالاً ونساء، ودعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة في ظل الأمان والحرية وتكافؤ الفُرص والإنتاجية، كما أن هذا الأسبوع ينسجم والهدف القطاعي لقطاع العمل المتمثل في توفير أيدي عاملة وفقا لمتطلبات سوق العمل، وتوفير فرص عمل، موضحا أن تحقيق هذا الهدف من شأنه أن يصل بنا الى الهدف الوطني لقطاع العمل والمتمثل في "تمكين الاقتصاد الفلسطيني من استيعاب التدفق السنوي المتصاعد للأيدي العاملة الفلسطينية من خلال التأهيل المناسب لها، وتأمين الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني بما في ذلك تأمين الدخل وتمكين الأفراد".

من جهة أخرى أشار مجدلاني الى ان وزارة العمل حرصت منذ البداية على تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة ضمن الاسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل والتي من شأنها تعميم الفائدة على كافة المناطق الجغرافية دون إستثناء كما وحرصت الوزارة ا على مشاركة كافة الشركاء في عملية التحضير والتنفيذ لهذه الأنشطة لنشكل نموذجا من العمل التشاركي الوحدوي بين كافة الأطراف لما فيه المصلحة الوطنية العليا.

ومن هذا المنطلق فقد أقرت اللجنة الوطنية العليا للأسبوع على تنفيذ فعاليات على المستوى الوطني تخدم الجميع وعلى رأسها معرض العمل الذي يقام ضمن فعاليات معرض غذاؤنا الذي ينفذه إتحاد الصناعات الغذائية والمؤتمر الوطني للتشغيل والذي يقام بالتعاون مع إتحاد الغرف التجارية وجامعة القدس المفتوحة.

وخلال كلمته أكدّ مجدلاني على ان فعاليات هذا الاسبوع تهدف الى تعزيز فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال تعريفهم بالخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل التابعة لوزراة العمل والمنتشرة في مختلف المحافظات، والتي تقدم خدمات نوعية في مجال دعم التشغيل المباشر والنصح والارشاد المهني والوظيفي فيما يتعلق بسوق العمل والخيارات المهنية.

بدوره رحب السيد سامر سلامة مدير عام التشغيل في وزارة العمل بالمشاركين في فعاليات هذا اليوم موضحا ان طواقم وزارة العمل نجحت حتى الآن في توفير 200 فرصة عمل في العديد من المجالات والتخصصات وأكثر من 100 فرصة تدريب، حيث تغطي هذه الفرص جميع المحافظات وبعض الفرص موجهة لأصحاب الخبرة والكفاءة الى جانب الفرص الخاصة بالخريجين الجدد.

جدير بالذكر ان الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل يستهدف الفئة العمرية بين 16 الى 29 سنة. ويأمل المنظمون ان تتم من خلاله تلبية احتياجات العديد من الشركات، وهو ما سيمكن الكثير من خريجي الجامعات الفلسطينية الجدد من تقديم طلبات توظيف للشركات المشاركة وسيمنح فرصة حقيقية للخريجين لاجراء مقابلات عمل مع ممثلي الشركات.

وسوف يتواصل الأسبوع ضمن معرض الغذاء الفلسطيني "غذاؤنا 2013" بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية في الفترة من 23 وحتى 26 أيلول 2013 في منتزه بلدية البيرة، حيث سيقام معرض العمل الذي يتضمن مقابلات توظيف مع الباحثين عن عمل والخريجين، الى جانب تعريفهم بأهمية التشغيل الذاتي للشباب وتعريفهم بالمؤسسات التي تقدم تدريب وتمويل للتشغيل الذاتي.

وتشارك العديد من المؤسسات العاملة في مجالات التشغيل والتوظيف في معرض العمل مما يعطي الفرصة للباحثين عن وظيفة في التعرف على البرامج الموجودة، الى جانب وجود طواقم لاستقبال الباحثين عن عمل وتسجيل على نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني.

وسوف يختتم الأسبوع يوم الأحد 29 أيلول 2013 بعقد المؤتمر الوطني للتشغيل بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة واتحاد الغرف التجارية والذي سيقام في مقر الغرفة التجارية بالخليل بحضور نخبة من الخبراء والمختصين لمناقشة قضايا في مجال تشغيل الشباب والخريجين.

ودعت وزارة العمل ومؤسسة GIZ الشباب والخريجين الباحثين عن عمل الى المشاركة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والى تسجيل بياناتهم على الموقع الالكتروني لنظام معلومات سوق العمل.

والجدير بالذكر أن هذه الأنشطة والفعاليات تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تنتهجها وزارة العمل الفلسطينية.