الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية في غزة تعلن نتائج المسابقة العلمية "حول الإعاقات داخل المجتمع الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 14:22 )
غزة- معا- أكد المشاركون خلال احتفالا نظمته جمعية الإغاثة الطبية -برنامج التأهيل- في غزة على ضرورة تفعيل دور المعاقين داخل المجتمع الفلسطيني وذلك عبر دمجه في المؤسسات المختلفة.

جاء ذلك خلال احتفال نظمته الإغاثة الطبية، لإعلان نتائج المسابقة العلمية حول الإعاقات داخل المجتمع الفلسطيني في مقر البرنامج في شمال غزة.

وشدد المشاركون على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل التخفيف عن المعوقين وأسرهم والعمل على وضع استراتيجية من اجل تقديم الخدمات التي من شانها رفع كفاءة المعوقين وجعلهم قادرين على خدمة مجتمعهم والنهوض به.

وحضر الاحتفال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل حسين النجار منسق الصحة المدرسية بمديرية التربية والتعليم، عبد الحكيم السعا فين رئيس قسم ارشاد التربية الخاصة، ماجد المدهون مشرف التربية الخاصة، الهيئات التعليمية للمدارس المشاركة وحشد من الطالبات .

واكد الحضور على اهمية البحث العلمي في كافة المجالات حيث يساهم في وضع الخطط والرؤى المستقبلية والتي من شانها النهوض بواقع المعوقين خاصة وواقع المجتمع بصورة عامة.

لجنة علمية
وأضاف عابد :" لقد تقدم للمسابقة أربع وأربعون بحثا علميا من قبل خمس مدارس ثانوية منهم أربع في شمال غزة والخامسة من مدينة غزة "، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة لدراسة وتقيم الأبحاث العلمية حيث تم اختيار 21بحثاُ علمياً مميزاً ".

وأشار عابد إلى أن الأبحاث قد تناولت العديد من القضايا الخاصة بالمعوقين مثل الشلل الدماغي، دور مؤسسات التأهيل في قطاع غزة الجلطة الدماغية، التخلف العقلي وإثره علي الأسرة، نظرة المجتمع للمعوقين، الدمج المجتمعي داخل رياض الأطفال والمدارس والجامعات وغيرها من المواضيع ذات الأهمية .

وأوضح عابد إلى أن هذه المسابقة جاءت علي شرف يوم الصحة العالمي والذي حمل الكوارث في العالم, مشيراً إلى أن قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية جراء الاحتلال الإسرائيلي الذي دمر البنية التحية والاقتصادية والاجتماعية .

البحث العلمي
دعا عابد المؤسسات التربوية والعلمية إلي تشجيع البحث العلمي حول واقع المعوقين من أجل وضع رؤية علمية قادرة على تغير المفهوم السلبي تجاه الإعاقة داخل المدارس والعمل على تنمية وتعزيز المفهوم الايجابي داخل الأسرة والمجتمع والمؤسسات في ظل تزايد مؤشرات نسبة الإعاقة .

وثمن عابد دور مديرية التربية والتعليم شمال غزة والهيئات التعليمية والطالبات خاصة ممن شاركه في المسابقة مشيرا إلى أن المدارس الخمسة المشاركة هي مدرسة صبحي أبو كرش وقد فازت في خمس أبحاث, شادية أبو غزالة فازت في ستة أبحاث علمية، كما فازت كل من مدرسة الشيماء، تل الزعتر ومدرسة تل الربيع بثلاثة أبحاث .

دور بناء
وفي كلمة مديرية التربية والتعليم ثمن السعا فين دور الإغاثة الطبية في خدمة الطلبة والمدارس على المستوي الثقافي سواء للطلبة المعوقين وغيرهم, مؤكدا على العلاقة المميزة والبنائة بين المؤسسة ووزارة التربية والتعليم العالي, معرباً عن أمله باستمرار هذه العلاقة من أجل خدمة العملية التعليمية في المجتمع الفلسطيني .

وفازت بالمرتبة الأولى بحث بعنوان "فراق القوس لم يصب" للطالبة سوسن حبيب والتي أشارت في كلمتها إلى ان البحث تناول قصة لشاب ولد معاق لأب تمني عدم قدومه للدنيا وام عانت الويلات في تربيته وانه رغم أعاقته تمكن من ان يندمج بالمجتمع ليكون ذو شان عظيم يحترمه الناس لعمله وإنجازاته .