الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع متضامنات اجنبيات على الوضع العام وانتهاكات الاحتلال بجنين

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 17:00 )
جنين - معا - استقبل محافظ جنين اللواء طلال دويكات في مكتبه، اليوم، ،وفدا ضم طالبات من دول ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان، ويتابعن برنامج تعلم اللغة العربية في جامعة بيرزيت وذلك للتعرف على النشاطات الثقافية التي تنظمه المحافظة والأوضاع العامة فيها.

من جهته شكر دويكات الوفد الضيف على اهتمامه بمعرفة ما يجري في جنين من احداث ومعاناة و قال "إن المشكلة التي نعاني منها فوق أرضنا هي الاحتلال الإسرائيلي الذي ألحق أضرارا في حياتنا من كل الجوانب، ويشن حربا على أمننا وعلى التعليم وعلى مصادر المياه وثقافتنا في محاولة لشطب الذاكرة والهوية الفلسطينية".

وأضاف" اننا في محافظة جنين اتبعنا برنامجا سنويا في إقامة النشاطات الثقافية والترفيهية والاستعراضية تلبي احتياجات كافة أبناء المحافظة، منها مهرجان بن عامر للثقافة والفنون ومهرجان الزبابدة للسياحة والثقافة وغيرها من الفعاليات التي تميز ثقافتنا ونوجه من خلالها رسائل إلى العالم بأننا شعب يملك تاريخا وحضارة عريقة ولا يمكن للاحتلال الإسرائيلي سرقتها والذي يحاول جاهدا شطب ذاكرتنا الوطنية وهويتنا التي نعتز بها".

وفي ذات الشأن استعرض دويكات أمام الطالبات الأوضاع العامة في المحافظة حيث ركز على انتهاكات الاحتلال للسيطرة على الأراضي الزراعية ومصادر المياه واقامة جدار الضم والتوسع لتدمير القطاعات الحيوية ورفع نسبة الفقر والبطالة وتدمير المقومات الأساسية التي تعتمد عليها المحافظة للنهوض بواقع الحياة المعيشية للسكان ودفع عجلة الاقتصاد الوطني.

وقال دويكات "إنه بالرغم من معاناتنا والقهر الذي نتعرض له جراء ممارسات وإجراءات الاحتلال اخترنا السلام كخيار استيرايتيجي ونناضل في إطار المقاومة السلمية على الصعيد الدبلوماسي لنيل حقوقنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة".

وفي ذات السياق استفسرت الطالبات عن وضع قطاع الشباب والبرامج التي تبنتها المؤسسات التعليمية والثقافية للنهوض بواقعهم، حيث قال دويكات "نقوم بالاهتمام بهذه الشريحة من خلال رعاية أنشطة وبرامج متعددة وتوفير كل ما هو متاح لحياة كريمة، ونحاول إعطائهم أملا بالتغيير الحقيقي لأوضاعهم ورغم هذا لا يخفي أن لدينا الكثير من المخاوف المستقبلية، مع استمرار إسرائيل بممارساتها اللانسانية بحق الشعب الفلسطيني".

ولفت الى أن الضغط الممارس لا يمكنه أن يوفر أجواء للسلام. وحول الرأي العالمي والتضامن مع الشعب الفلسطيني الى جانب النظر بأهمية كبيرة للرأي العام العالمي والاهتمام بان يعرف العالم حقيقة الاحتلال وان يناصر القضية الفلسطينية، وأضاف " نحن نثق بان تغيرا ما سيحصل ونعمل على إحداث هذا التغيير سواء هنا في محافظة جنين أو عبر لقاءات مماثلة تتم مع وفود دولية".

وتطرق إلى الوضع الداخلي والرغبة في توفير أفضل سبل للحياة من عمل وتعليم وثقافة إلا ان الأمر يتعلق بمحددات الاحتلال التي تحول باستمرار دون تنفيذ سياسات للتنمية.