الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: افتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل

نشر بتاريخ: 22/09/2013 ( آخر تحديث: 22/09/2013 الساعة: 22:07 )
نابلس- معا - احتفلت وزارة العمل الفلسطينية ومؤسسة GIZ الألمانية، اليوم الأحد، بافتتاح فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، في جامعة النجاح الوطنية في نابلس وتحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله.

ويتواصل الأسبوع حتى التاسع والعشرين من أيلول الجاري بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاجتماعيين في الجامعات والقطاع الخاص والنقابات العمالية والمؤسسات الأهلية.

وشارك في الافتتاح وزير العمل أحمد مجدلاني ووزير التربية والتعليم علي أبو زهري وممثلين عن القطاع الخاص والنقابات العمالية والمنظمات الاهلية والجامعات.

وقال الوزير مجدلاني "نحن في الحكومة الفلسطينية وبشكل خاص في وزارة العمل لا نعفي أنفسنا من التفكير والعمل بشكل جدي ومسؤولية ضمن الإمكانات المتاحة لتغيير الواقع المرير وإعطاء بارقة أمل لشبابنا للبقاء على أرضه والعيش بكرامة، بالرغم من قناعاتنا بأن السبب الرئيس للبطالة هو الاحتلال وممارساته المتمثلة في سرقة أرضنا ومواردنا الطبيعية وإعاقة حركة البضائع والبشر ناهيك عن فرض المعيقات على عملية الاستيراد والتصدير".

وشكر مجدلاني بإسمه وباسم رئيس الوزراء جميع المشاركين في افتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، مشيراً الى ان تنظيم الأسبوع يأتي انسجاما مع رؤية قطاع العمل الفلسطيني في تحقيق الانسجام بين مخرجات أنظمة التعليم والتدريب، واحتياجات السوق.

وأضاف:"هذه الرؤية يمكنها تحقيق رسالة قطاع العمل والتي تكمن في المساهمة في بناء الدولة الفلسطينية من خلال توفير العمل اللائق للجميع رجالاً ونساء، ودعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة في ظل الأمان والحرية وتكافؤ الفُرص والإنتاجية، كما أن هذا الأسبوع ينسجم والهدف القطاعي لقطاع العمل المتمثل في توفير أيدي عاملة وفقا لمتطلبات سوق العمل، وتوفير فرص عمل".

وأكد مجدلاني على ان فعاليات هذا الاسبوع تهدف الى تعزيز فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال تعريفهم بالخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل التابعة لوزراة العمل والمنتشرة في مختلف المحافظات، والتي تقدم خدمات نوعية في مجال دعم التشغيل المباشر والنصح والارشاد المهني والوظيفي فيما يتعلق بسوق العمل والخيارات المهنية.

من جانبه، رحب مدير عام التشغيل في وزارة العمل سامر سلامة بالمشاركين في فعاليات الأسبوع، موضحا ان طواقم وزارة العمل نجحت حتى الآن في توفير 200 فرصة عمل في العديد من المجالات والتخصصات وأكثر من 100 فرصة تدريب، حيث تغطي هذه الفرص جميع المحافظات وبعض الفرص موجهة لأصحاب الخبرة والكفاءة الى جانب الفرص الخاصة بالخريجين الجدد.

ويستهدف الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل الفئة العمرية بين 16 الى 29 سنة. ويأمل المنظمون ان تتم من خلاله تلبية احتياجات العديد من الشركات، وهو ما سيمكن الكثير من خريجي الجامعات الفلسطينية الجدد من تقديم طلبات توظيف للشركات المشاركة وسيمنح فرصة حقيقية للخريجين لاجراء مقابلات عمل مع ممثلي الشركات.

وشهدت الفعالية الافتتاحية نقاش وعرض لمشاريع تخرج مميزة لمجموعة من طلبة الجامعات لتعريف القطاع الخاص بافكار ومواهب وقدرات الخريجين وتقريب وجهات النظر بين الطرفين باعتبار أن المشغل الأكبر هو القطاع الخاص.

ويتواصل الأسبوع ضمن معرض الغذاء الفلسطيني "غذاؤنا 2013" بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية والذي يفتتح غداً الاثنين وحتى 26 أيلول 2013 في منتزه بلدية البيرة، حيث سيقام معرض العمل الذي يتضمن مقابلات توظيف مع الباحثين عن عمل والخريجين، الى جانب تعريفهم بأهمية التشغيل الذاتي للشباب وتعريفهم بالمؤسسات التي تقدم تدريب وتمويل للتشغيل الذاتي.

وتشارك العديد من المؤسسات العاملة في مجالات التشغيل والتوظيف في معرض العمل مما يعطي الفرصة للباحثين عن وظيفة في التعرف على البرامج الموجودة، الى جانب وجود طواقم لاستقبال الباحثين عن عمل وتسجيل على نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني.

ويختتم الأسبوع يوم الأحد 29 أيلول 2013 بعقد المؤتمر الوطني للتشغيل بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة واتحاد الغرف التجارية والذي سيقام في مقر الغرفة التجارية بالخليل بحضور نخبة من الخبراء والمختصين لمناقشة قضايا في مجال تشغيل الشباب والخريجين.

ودعت وزارة العمل ومؤسسة GIZ الشباب والخريجين الباحثين عن عمل الى المشاركة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والى تسجيل بياناتهم على الموقع الالكتروني لنظام معلومات سوق العمل.

والجدير بالذكر أن هذه الأنشطة والفعاليات تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تنتهجها وزارة العمل الفلسطينية.