الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي: محافظة طوباس مهمشة وان الأوان لوضعها على خارطة الاهتمام

نشر بتاريخ: 23/09/2013 ( آخر تحديث: 23/09/2013 الساعة: 11:21 )
طوباس- معا- أكد العميد ربيح الخندقجي محافظ طوباس والاغوار الشمالية على ان محافظة طوباس لازالت محافظة تطوير درجة أولى الأمر الذي يجعلنا أمام تحدي وطني كبير .

وقال الخندقجي أن المحافظة تفتقر للعديد من مشاريع البنية التحتية وفي كافة المجالات, مؤكدا على انه سيصار إلى وضع المحافظة على خارطة الاهتمام الحكومي من جديد بعد سنوات عدة من التغييب.

وطالب المحافظ الخندقجي الحكومة بممارسة التمييز الايجابي لصالح المحافظة بما يتناسب مع التحديات الوطنية القادرة على مواجهة مخططات الإسرائيليين.

جاء ذلك خلال لقاء موسع جمعه مع د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه عقد اليوم في قاعة المحافظة وبحضور المقدم موسى يدك مدير الشرطة والرائد طالب صلاحات مدير الاستخبارات والمقدم خضير بني عوده مدير التوجيه السياسي والمعنوي واحمد الاسعد نائب المحافظ وعقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس وجمال ابو عره رئيس بلدية عقابا وحسين الحمود رئيس مجلس قروي واد الفارعه وطارق عمير مدير عام الحكم المحلي وطاقم من سلطة المياه ومدراء الاختصاص بالمحافظة وحشد من المهتمين والمزارعين.

وأضاف الخندقجي قائلا: كافة المعطيات والدلائل تشير إلى أن المحافظة بحاجة لمشاريع عديدة وبكافة المجالات لنتمكن من تعزيز صمود المواطنين على الأرض" داعيا إلي ايلاءها الاهتمام الحكومي الكافي وإعطاؤها حصتها من المشاريع والبرامج المختلفة".

واوضح الخندقجي أن المياه تشكل مشكلة أساسية بالمحافظة سواء كانت لأغراض الشرب أو للزراعة حيث أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسيطر على الغالبية العظمى من مصادر المياه التي تزخر بها المحافظة, داعيا إلى تحقيق التكامل في العمل بين جميع الأطراف من حكومة ومانحين وممولين للعمل على إحداث التنمية بجميع أنحاء المحافظة.

وأشار المحافظ إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تثبت يوميا وعبر اعتداءاتها المتواصلة على الأرض والإنسان في الأغوار الشمالية بأنها ماضية في تنفيذ سياستها الممنهجة لضم الأغوار وتهجير السكان وهو الأمر الذي يضع على كاهلنا مسؤولية كبيرة لدعم وتعزيز صمود مواطنينا في الأغوار الشمالية.

بدوره استعرض د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية الواقع المائي بالمحافظة التي يتوفر فيها العديد من مصادر المياه والينابيع والابار
واوضح العتيلي بان سلطة المياه تسعى للنهوض بالواقع المائي بالمحافظة وذلك عبر توفير المياه التي تعد الموضوع الأهم في عملية تثبيت المواطنين على الأرض.

وقال " بأن هناك تعليمات مباشرة من الرئاسة بضرورة توفير المياه في المضارب البدوية في الأغوار الشمالية لتعزيز صمودهم وثباتهم على الأرض" .

وأشار عقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس إلى أن المياه تشكل مشكلة أساسية في المحافظة حيث هناك نقصا في المياه لأغراض الشرب ولأغراض الزراعية في الغالبية العظمى من المواقع في المحافظة.

وأكد دراغمه على ضرورة استهداف المحافظة بمشاريع الصرف الصحي والتي تفتقر إليها المحافظة باستثناء مشروع واحد نفذ في قرية تياسير.

هذا وقد قام الوفد برفقة المحافظ الخندقجي بجولة ميدانية في الأغوار الشمالية شملت خربة خلة مكحول التي تعرضت لعملية هدم كامل قبل ايام من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والى قرية كردلا في الأغوار الشمالية.

واستمع المحافظ الخندقجي والوزير العتيلي من مواطني الموقعين عما يعانوه من مشاكل واعتداءات من قبل الاحتلال الإسرائيلي ونقص حاد في المياه لأغراض الشرب والزراعة.