الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي وبلدية البيرة تبحثان البدائل المقترحة لإغلاق مكب البيرة

نشر بتاريخ: 23/09/2013 ( آخر تحديث: 23/09/2013 الساعة: 15:37 )
البيرة - معا - بحث وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني مع رئيس بلدية البيرة فوزي العابد، البدائل والحلول المقترحة لحل مشكلة قرار سلطات الإحتلال إغلاق مكب نفايات البيرة المركزي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة.

وخلال اللقاء، شدد الكوني على رفض الوزارة لمقترح سلطات الإحتلال بنقل النفايات لمكب زهرة الفنجان في جنين، نظراً للتكلفة العالية لعملية النقل والخسائر التي ستتكبدها البلدية، إضافة لعدم شرعنه قرار الاحتلال بإغلاق المكب، والذي برر قراره بحجج واهية وغير منطقية، هدفها التغطية على السياسة الاستيطانية التي ينتهجها في المنطقة.

هذا وناقش الطرفان عدد من الحلول والبدائل المقترحة التي من شأنها التخفيف من وطأة القرار الاسرائيلي.

وفي نهاية اللقاء طالب الكوني المؤسسات الدولية وحقوق الانسان بالتدخل العاجل من أجل الضغط على اسرائيل بضرورة اعادة فتح مكب نفايات البيرة المركزي والمقام على جبل الطويل.

وحضر اللقاء جمال شلطف نائب رئيس بلدية البيرة، ومدير عام التوجيه والرقابة محيي الدين العارضة، ومدير عام الشؤون القانونية إسلام أبو زياد، وفليتسيا البرغوثي.

الجدير بالذكر، أن السلطات الاسرائيلية قامت بإغلاق مكب نفايات البيرة المركزي قبل قرابة الشهرين، ومنعت البلدية من استخدامه، الأمر الذي تسبب في انتشار المكبات العشوائية، وما ترتب عليه من انتشار للآوبة والمكاره الصحية.