الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس: عمري 78 عاماً وأحلم بالسلام لأجل الجيل القادم

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 19:55 )
نيويورك- موفد معا - قبل ساعات من لقائه الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش انعقاد الجمعية العمومية في الأمم المتحدة بنيويورك؛ التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع مئة من قادة وزعماء اللوبي اليهودي في أمريكا، بينهم دانيال ابرام ومادلين اولبرايت ومارتن انديك وغيرهم العشرات بفندق بلازا في مدينة نيويورك الأمريكية.

وقال الزميل ناصر اللحام الذي يرافق الرئيس الفلسطيني إلى الأمم المتحدة إن عباس تحدث عن فقدان الشعب الفلسطيني الأمل بالمفاوضات؛ بسبب مواصلة حكومات إسرائيل الاستيطان في القدس والضفة الغربية، وانه بلغ من العمر 78 عاما ولا يزال يأمل بصنع السلام، وان يعيش اليهود والمسيحيون والمسلمون في فلسطين بسلام وأمان.

كما قال عباس لقادة اليهود إنه وكل قائد فلسطيني لا يمكن أبدا أن يتنازل عن القدس عاصمة لدولة فلسطين، وانه لا يجب تقسيم المدينة بل إعلانها مدينة مفتوحة أمام الجميع وليس أن تكون مدينة محتلة.
|239849|
واعترف عباس أن المفاوضات التي تجري ألان برعاية أمريكية هي مفاوضات سرية ولا احد يستطيع البوح بتفاصيلها سوى وزير خارجية أمريكا، وذلك بناء على طلب الإدارة الأمريكية.

وردا على عشرات الأسئلة التي وجهها اليهود للرئيس الفلسطيني، وإذا ما كان متفائلا أم متشائما، قال عباس إنه صاحب حلم بأن يعم السلام فلسطين، كما وقال إن عملية المفاوضات لا صلة لها بعملية المصالحة مع حماس. فالمفاوضات من أجل إنهاء الاحتلال والمصالحة من أجل إقامة دولة فلسطينية.
|239851|

ومن المقرر أن تفتتح في نيويورك اليوم مداولات الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة لتكون منبراً لسلسلة لقاءات هامة بين زعماء دول العالم الى جانب إلقاء خطابات ممثلي مختلف الدول.

وسيعقد الرئيس الامريكي باراك اوباما سلسلة لقاءات مع عدد من الزعماء. وأعلن انه سيلتقي اليوم بالرئيس محمود عباس.