الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم ورشة تناقش خيارات انواع محطات معالجة المياه

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 13:50 )
بيت لحم- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية وبالتعاون مع سلطة مياة ومجاري بيت لحم – بيت جالا – بيت ساحور وبتمويل من مؤسسة أدور جرون الفرنسية اليوم ورشة عمل لبحث الأمور التقنية وأخر المستجدات في إقامة محطات معالجة للمياه في مدينة بيت لحم والتي تطرقت الى المقترحات الموضوعة لاماكن إقامتها والمعيقات حولها.

وافتتح رئيس سلطة المياه د. العتيلي الورشة بإطلاع المشاركين على ابرز المستجدات لسلطة المياه في الفترة الأخيرة والتي تشمل إقرار نظام التعرفة الذي سيضمن ايجاد الية لوضع تسعيرة المياه تشمل كافة المحافظات وإقرار نظام ربط منشات الصرف الصحي مما يعني آلية واحدة للعمل وأخيرا انتظار المصادقة على قانون المياه الجديد الذي سينظم عمل القطاع المائي بكافة مؤسساته بالية واضحة ومنظمة.

وأوضح العتيلي أننا اليوم نتحدث عن مياه الصرف الصحي والية اقامة محطات معالجة دون ان ننسى العمل على تدريب كوادر قادرة على إدارة هذه المحطات حال الانتهاء منها وضمان عملها بصورة سليمة وسلسة وهذا ما نعمل عليه من خلال تدريب كوادر فلسطينية لتكون مؤهلة للقيام بهذه الأعمال وتحمل هذا العبء.

من جانبه تطرق م. نائل تحسين إلى أماكن إقامة المحطات موضحا انه بعد الرفض الإسرائيلي للمقترح الفلسطيني لأنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي المتدفقة في وادي النار فقد طلبت سلطة المياه من أدور جرون - تولوز - فرنسا لتمويل إعداد دراسة أولية للحلول البديلة للمقترح المرفوض ليخدم منطقة خدمة سلطة مياه ومجاري بيت لحم -بيت جالا-بيت ساحور بالإضافة للتجمعات المجاورة التي سيتم إدراجها ضمن الدراسة مع مياه مجاري منطقة صناعية بيت لحم, مبينا أن هذه الورشة ستشمل القيام بزيارات ميدانية لمواقع مقترحة بحضور الخبراء الفرنسيين الذين يساعدون في بلورة نتائج الخيارات الممكنة من النواحي الفنية والمالية.

وكانت من نتائج الورشة الخروج برؤية التركيز على الخيار المركزي اكثر من خيار اللامركزي حيث ان في الخيار المركزي مجال اوسع في ادراج عدد اكبر من التجمعات في نفس محطة المعالجة ولكن يبقى التحدي الاكبر في هذا الخيار هو وجود مؤسسة واحدة تعمل على ادارة مثل هذة المحطات
كذلك تطرق تحسين الى فعاليات رفع كفاءات الكادر الفلسطيني في مجال التخطيط والتصميم لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي من النواحي التقنية والتشغيلية حيث تم التركيز في هذة الفعالية على الكادر من الذين سيكون لديهم محطات كبيرة وذات تكنولوجيا عالية مثل محطة مجاري أريحا بتمويل من الحكومة اليابانية من خلال جايكا ومحطة مجاري مسلية بتمويل من الحكومة الفرنسية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية.