الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تختتم دورة عن معالجة المياه العادمة في قرية عنزة

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 15:20 )
رام الله - معا - اختتمت الاغاثة الزراعية بالتعاون مع جامعة بيرزيت دورة بعنوان المياه المعالجة وطرق معالجتها واستخدام المياه المعالجة في الزراعية والتي استمرت لمدة 10 ايام متواصلة تخللها زيارة ميدانية لاحدى محطات تنقية المياه العادمة في قرية زيتا طولكرم والتي قامت الاغاثة الزراعية بإنشائها في السنوات السابقة.

يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "قريتيّ بيت دجن وعنزة في شمال الضفة الغربية ينتجون غذاء أكثر من خلال الاستخدام الآمن والمستدام للمياه العادمة المعالجة في الزراعة" والذي تنفذه الاغاثة الزراعية بالتزامن في كل من قريتي بيت دجن في محافظة نابلس وقرية عنزة في محافظة جنين والممول من الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع المجالس القروية في تلك القرى وجامعة بيرزيت ومؤسسة ايكوسان النمساوية.

وقد تم تنفيذ الدورة في قرية عنزة قضاء جنين , وتم اعطاء الدورة من قبل مدربين متخصصين في المياه والبيئة، وقد تناولوا موضوع معالجة المياه العادمة بكامل جوانبه وبيان اهمية معالجة المياه العادمة واستغلالها في الزراعة وري الاراضي التي كانت تزرع زراعة بعلية وتحويلها الى زراعة مروية وزراعتها بالاشجار المروية في المستقبل.

وأكد المهندس الزراعي رأفت بني شمسه مشرف المشروع بان هذه الدورة تأتي استكمالا للدورات والورش التي تم تنفيذها في الفترة السابقة والتي استفاد منها المزارعين وطلاب وطالبات المدارس في القرية، حيث تم تنفيذ دورة تحدثت عن استخدام المياه العادمة المعالجة في الري وخاصة ري الاشجار لمدة 4 ايام متواصلة ودورة اخرى عن ادارة وتصميم وصيانة شبكات الري والتي استمرت كذلك لمدة 4 ايام، كما تم تنفيذ ورشتي عمل لكل من مدرسة الذكور ومدرسة الاناث تحدثت عن المياه العادمة وتأثيرها على البيئة وطرق معالجة المياه العادمة.

وتحدث ايضا ان هناك ورش اخرى سيتم الترتيب لها بالشراكة مع جامعة بيرزيت مع التربية والتعليم ومدارس القرية لتنفيذها في الفترة القادمة استكمالاً للمواضيع التي تم طرحها في الورش السابقة.

وتحدث د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية عن اهمية هذا المشروع حيث سيتم توفير خدمة الصرف الصحي للقرية اضافة الى توفير مياه لصالح القطاع الزراعي في ظل النقص الحاد في مياه الشرب ومياه لصالح الزراعة في ظل سيطرة الاحتلال على مصادر المياه.