الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يعقد اجتماعا مشتركا للمجلسين الاستشاري والتنفيذي

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 23:51 )
الخليل- معا - عقد في محافظة الخليل اجتماعا لأعضاء المجلسين الاستشاري والتنفيذي برئاسة محافظ الخليل كامل حميد وذلك بحضور مستشار المحافظ لشؤون المجلس الاستشاري د. سليمان جرادات وميسره اخليل مستشار المحافظ لشؤون المجلس التنفيذي وميسره اخليل.

ورحب المحافظ حميد بأعضاء المجلسين مثمنا الجهود التي يقوم بها الأعضاء من المجلسين في تحمل مسؤولياتهم اتجاه كافة القضايا أن كانت على المستوى الخدماتي والتنموي او على المستوى القضايا التي تهم شان المحافظة.

وتطرق حميد للوضع العام في المحافظة وحالة النشاط المؤسساتي والفعاليات التي تقام في المحافظة خاصة أقامة المؤتمرات العلمية والاقتصادية والتي سيكون لها الأثر الايجابي في تنمية وتطوير المحافظة مرحليا ومستقبليا، حيث أكد على أهمية الاجتماع وعلى القضايا التي سيتم البحث بها وخاصة المواضيع ذات العلاقة بتطوير المحافظة على الصعيد التنموي والخدماتي.
|239989|
هذا وأكد المحافظ حميد على ضرورة ان يتم الالتزام بالأعراف والتقاليد والعادات المنسجمة مع القانون الفلسطيني في حفظ الامن والنظام مثمنا الجهود التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الفلسطينية خاصة توثيق العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني ورجال العشائر في كبح الخارجين عن القانون وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة، مبينا بان سلطة القانون هي السلطة الفعلية، معتبرا بان المحافظة تعتبر من الناحية الامنية مستقرة مقارنة مع باقي المحافظات الأخرى، واستنكر المحافظ حميد قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي اعلن تشريع الاستيطان والاستيلاء على المنازل في البلدة القديمة معتبرا ذلك مخالفا للقوانين الدولية، وارضاءاً لأجندته الاستيطانية.

وأوضح المحافظ بان المحافظة تواجه تحديات كبيرة من شانها إعاقة تقدم المحافظة بكافة المجالات وخاصة زيادة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية والتي زادت بمعدل قياسي خلال الأشهر الماضية الأخيرة مستنكرا تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بتشجيع الاستيطان في قلب المدينة محذرا من خطورة ذلك القرار.
|239987|
ودعا المنظمات الدولية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها، محملا المسؤولية الكاملة لتلك السلطات عن أي اعتداء او انتهاك بحق المواطنين وممتلكاتهم.
وتطرق حميد الى ضرورة الالتزام بمنهجية تعاليم الإسلام الحنيف في نشر ثقافة التسامح والمحبة والود وتعزيز دور الأئمة وفقهاء الدين في المساجد في تعزيز السلم الأهلي والوحدة الوطنية الفلسطينية وعدم استغلال المنابر للتحريض على المؤسسات الخدماتية وغيرها.

وهذا دار نقاش بين المجتمعون وتوجه العديد من الأسئلة الاستفسارية من أعضاء المجلس الاستشاري لأعضاء المجلس التنفيذي والذي تم الإجابة على كافة استفسارات أعضاء المجلس الاستشاري، وخرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات، ضرورة الاستمرار تعزيز السلم الأهلي، مواجهة الخارجين عن القانون وخاصة سرقات السيارات لحساب، زيادة حصة المحافظة من المياة واتخاذ الإجراء القانوني بحق المعتدين على المياه بطرق غير قانونية، مطالبة الجات المعنية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص البلدة القديمة وتنفيذ القرار بتسير الرحلات المدرسية للبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، مطالبة المؤسسات الدولية والحقوقية بوقف الاعتداءات لااسرائيلية، والاستنكار لتصريحات رئيس جكومة الاحتلال بتشجيع الاستيطان في البلدة القديمة.