الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في شهاداتهم أمام فينو غراد: الجيش خيب امل اولمرت.. وبيرتس لم يكن على درايه بوضع الجيش.. وحالوتس تذمر وزير لا يفقه شيئاً

نشر بتاريخ: 10/05/2007 ( آخر تحديث: 10/05/2007 الساعة: 14:24 )
بيت لحم- معا- "منذ ان توليت منصب رئيس الحكومة وانا أتعامل بالاساس مع موضوع واحد- شمال البلاد." هذا ما قاله رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت في معرض شهادته للجنة التحقيق ( فينو غراد) والتي سمح اليوم الخميس بنشر اجزاء منها.

أولمرت قال ان رئيس الاركان السابق, دان حالوتس أخبره بأن الجيش الاسرائيلي على أهبة الإستعداد لمواجهة اي خطر من الشمال, وان الخطط العسكرية حاضرة للتنفيذ, لكن الجيش قد خيب الأمل خصوصاً في الايام الأولى من الحرب.

اولمرت اكد خلال شهادته انه طلب من قيادة الجيش التركيز بتنفيذ المهمات العسكرية على افضل وجه وترك التقييم العام للمستوى السياسي.

وعن مجزرة قانا اثناء الحرب والتي راح ضحيتها عشرات اللبنانيين قال اولمرت: الحقيقة هي انه لولا حدوث قانا, لكان من الممكن الافتراض اننا كنا سنكمل العملية حتى نهايتها."

وزير الجيش الاسرائيلي, عمير بيرتس من جهته قال بمعرض شهادته انه لم يكن على علم بالتقصير في التدريب في الجيش الاسرائيلي, والجيش لم يعلمه بأنه غير جاهز للحرب.

من جهته قال رئيس هيئة الاركان السابق للجيش الاسرائيلي دان حالوتس بمعرض شهادته للجنة (فينو غراد) ان الحرب قد امتدت لفترة اطول من اللزوم وأضاف: "بشكل قاطع.. هذا هو الفشل الأبرز في هذه الحرب".

اما فيما يتعلق بعلاقته بوزير الامن خلال الحرب ظهر بشهادة حالوتس نوع من التذمر عندما اكد ان مهتمه كانت اصعب بسبب وجود وزير أمن قليل الخبرة والمعرفة بالامور الحربية.

حالوتس قال للجنة: "الامر يأخذ وقتاً اكبر وتركيزاً اكبر, وجدت نفسي مع وزير اقل معرفة بمشاكلنا".

ومن الجدير بالذكر ان اقسام من تقرير ( فينو غراد) قد نشرت في الاسبوع السابق وقد وضعت المسؤولية لفشل الحرب الاسرائيلية على لبنان بالاساس على عاتق رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير دفاعه ورئيس اركان الجيش الاسرائيلي السابق.