الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يفتتح معرضاً بعنوان "كي لا ننسى التراث" احياء للذكرى الـ 59 للنكبة

نشر بتاريخ: 10/05/2007 ( آخر تحديث: 10/05/2007 الساعة: 14:42 )
نابلس- سلفيت- معا- افتتح مركز يافا الثقافي, تحت شعار "أحبك لأنك فلسطيني" معرضاً بعنوان "كي لا ننسى التراث" في مخيم بلاطة بنابلس، وبالتعاون مع لجنة خدمات اللاجئين في المخيم.

وافتتح المعرض من قبل تيسير نصر الله، المنسق العام للجنة إحياء لذكرى النكبة في محافظة نابلس, وبحضور أعضاء المجلس التشريعي, النائب الشيخ حامد البيتاوي، والنائب داود أبو سير, والنائبة منى منصور، وممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية وعدد كبير من المواطنين وممثلي المؤسسات.

واشتمل المعرض على مجموعة نادرة من الوثائق القديمة الخاصة باللاجئين كسندات الملكية خلال الحكم العثماني والانتداب البريطاني، وصور نادرة للحياة قبل النكبة وخلال التهجير واللجوء عام 1948، ومجموعة من المطرزات التي يعود عمرها لأكثر من 60 عاما، وأدوات منزلية وأدوات للعمل والحصاد كان يستخدمها اللاجئين في بيوتهم ومزارعهم وأراضيهم قبل النكبة.

كما اشتمل المعرض على خيمتين نصبتا كإشارة رمزية لحالة اللجوء التي عانى منها اللاجئين من النكبة ولغاية اليوم، وعرض في المعرض مجموعة من مفاتيح المنازل الخاصة باللاجئين.

وقال تيسير نصر الله:" أن هذا النشاط المهم يأتي ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات لإحياء ذكرى النكبة (59), كما انها اشارة على حيوية وفعالية اللاجئين"، مؤكداً أن الحضور المميز لهذا المعرض بعكس التفافا جماهيريا حول حق العودة واستعادة الممتلكات.

ويشار الى ان لجنة إحياء ذكرى النكبة في محافظة نابلس لديها سلسلة من الفعاليات كندوات تلفزيونية وورش عمل في المدارس، ومهرجان فني، ومهرجان جماهيرى، وتوزيع مواد إعلامية.