الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم حفل وداع حجاج بيت الله الحرام في طولكرم

نشر بتاريخ: 25/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 14:19 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية أوقاف طولكرم حفل وداع حجاج بيت الله الحرام لعام 1234 هجري -2013 م في قاعة ليلتي بحضور عدد من مدراء المؤسسات الرسمية والاهلية ورؤوساء البلديات وممثلي الأجهزة الأمنية وفصائل العمل الوطني وشركات الحج والعمرة وعدد من الحجاج لهذا العام.

وابتدا الحفل بآي من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

وتقدم مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد بالتهنئة والتبريكات نيابة عن أسرة المحافظة ومؤسسات طولكرم الأمنية والمدنية الى حجاج بيت الله الحرام، سفراء فلسطين لتأدية الركن الخامس من الاسلام في المؤتمر الديني السنوي الذي يجمع كافة المسلمين من جميع انحاء العالم، مطالبا اياهم ان يكونوا جسدا واحدا متحابا وان يشرحوا مأساة شعبهم الى اخوانهم من الدول الاخرى، وان يتضرعوا بالدعاء من الله عز وجل ان يزيل الغمة والاحتلال الجاثم على صدور ابناء شعبنا وان يفرج الله كربة اسرانا البواسل في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

واضاف " اتمنى ان يبقى شعبنا كما عهدناه متماسكا في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي خاصة في القدس الشريف التي تشهد يوميا انتهاكات لحقوق الانسان وللمقدسات على رأسها المسجد الاقصى المبارك من قبل المستوطنين".

وتمنى سعيد حجا مبرورا وعودة ميمونة لكافة الحجاج، مشيرا الى الى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الاقاف والشؤون الدينية والمشرفين على بعثات الحج في تسهيل مهمة سفرهم.

ورحب مدير مديرية أوقاف طولكرم خلدون أبو خالد بالجميع مباركا للحجاج فوزهم بالقرعة لاداء هذه الفريضة لهذا العام، متمنيا للذين لم يحالفهم الحظ أن يتمكنوا من تأدية هذا الركن الهام في الإسلام في الأعوام القادمة.

واكد على دور الوزارة في رعاية اركان الاسلام خاصة فريضة الحج من خلال توفير المرشدين لتوعية الحجاج بمناسك واحكام هذه الفريضة، مشيرا الى ان هذا الاحتفال لتوديع ضيوف الرحمن جاء بتوجيهات من وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية محمود الهباش وبرعاية كريمة من مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد.

واضاف ابو خالد قائلا" ان حجاج فلسطين يمثلون ارض الرباط والمحشر والمنشر واهل القدس ، لذلك وجب عليهم ان يكونوا خير سفراء لبلادهم وذلك من خلال تجملهم بالصبر والتعامل بمسؤولية تحت امرة المرشد الذي يرافقهم اثناء تأدية هذه الفريضة".

وتخلل الاحتفال تناول الأحكام والسنن والآداب والفضائل التي ينبغي للحاج والمعتمر والمسافر ان يتحلى ويعمل بها، بالإضافة إلى بعض الارشادت الطبية والتوعوية الواجب اتباعها من قبل الحجاج، كما وتضمن الاحتفال فقرات شعرية وموشحات دينية تتغنى بالركن الخامس من الاسلام وعرض مختصر ومصور عن الحج.

والجدير بالذكر أن نصيب محافظة طولكرم من الحجاج لهذا العام قد بلغ تقريبا 240 حاج وحاجة تم اختيارهم عن طريق القرعة.