الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الخندقجي يبحث مع وفد فرنسي آلية تنفيذ مشاريع صحية بطوباس

نشر بتاريخ: 25/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 16:04 )
طوباس - معا - بحث العميد ربيح الخندقجي محافظ طوباس والاغوار الشمالية اليوم مع وفد فرنسي من مقاطعة ميدي بيرينبه آلية تنفيذ وتمويل مشاريع صحية وذلك بموجب اتفاقة تعاون ثنائية كانت قد وقعت في وقت سابق ما بين المحافظة ومقاطعة ميدي بيرينيه الفرنسية.

وشارك في اللقاء الذي ضم كل من كريستيان جوليا وجويل مارتي من ميدي بيرينيه واريفانامديرة مؤسسة الـ الضفة الغربية الفرنسية AMAP وعقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس ود. مأمون زيود مدير الصحة بالمحافظة وكادر الاختصاص بالمحافظة.

واوضح المحافظ بانه تم بحث الية توفير عيادة طبية متنقلة لقرى الأغوار الشمالية وتوفير اجهزه طبية لاستكمال العمل في عيادة طوباس الحكومية ومنسق للعمل المشاريع التي تنفذها ألمقاطعه بالمحافظة وبالتعاون مع الفرنسية "AMAP".

وثمن الخندقجي دور مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية والتي تعمل على دعم مشاريع صحية مختلفة في المحافظة كدعم القطاع الصحي و تنفيذ مشاريع مائية ومشاريع الصرف الصحي والتي تنعكس إيجابا على البنية التحتية بالمحافظة مثمنا دور الحكومة الفرنسية والشعب الفرنسي وموقفهم الداعم للدولة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

وطالب المحافظ مديرية الصحة بضرورة توفير قائمة الاحتياجات اللازمة للعيادة المركزية وكلفتها التقديرية بأسرع وقت ممكن ليتسنى للوفد الفرنسي دراسة هذه الاحتياجات والعمل على تسليم التمويل اللازم لها.

بدوره ثمن كريستيان جولي للمحافظ الخندقجي حسن الضيافة مشيرا إلى أن علاقات العمل والتعاون ما بين مقاطعة ميدي بيرينيه وعبر برامج العمل اللامركزية فيها وما بين محافظات فلسطينية اخرى.

وبين بان علاقة العمل بين المقاطعه وطوباس تعود إلى سنوات طويله عبر بلدية طوباس وتقديم مشاريع مختلفة تتعلق بالمياه والصرف الصحي والصحة.

واستعرض كريستيان المشاريع التي تنفذها ألمقاطعه في محافظة طوباس مشيرا الى انه تم رصد مبلغ مالي لتنفيذ مشروع صحي بالمحافظة يتمثل
في توفير أجهزة طبية للعيادة إلى جانب عيادة طبية متنقله للمضارب البدوية وسيشمل التمويل التدريب أيضا على هذه الاجهزه .

وأشار إلى ان عدة مشاريع مستقبلية سيتم دراستها لتنفيذها بالمحافظة تتمثل في مشروع صرف صحي في الفارعه سيربط الفارعه وواد الفارعه ومخيم الفارعه والباذان الى جانب مشروع محطة تنقيه لمياه الصرف الصحي مطالبا بضرورة توفير دراسات تفصيلية من قبل جهات الاختصاص عن هذه المشروع.

بدورها استعرضت اريفانا نشأة المؤسسة ونطاق ملها والذي يستهدف قطاعات التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي وإزالة الألغام والأمن الغذائي.
واكدت على ان المؤسسة تعمل على مساعدة المؤسسات المحلية في البلاد المستهدفة عبر انشطتها المختلفة والتي تنفذ بالتعاون مع مؤسسات عدة ومن بينها برنامج التعاون اللامركزي في مقاطعه ميدي بيرينيه.

واشار عقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس والذي يشغل ايضا رئيس مجلس المياه والصرف الصحي بالمحافظة الى مشروع الصرف الصحي.

الذي ينفذ في قرية تياسير معربا عن أمله في أن يتم توسعة نطاق عمل هذا المشروع ليشمل أنحاء المحافظة، مشيرا إلى أهمية استهداف المحافظة بمشاريع تصريف مياه الأمطار الأمر الذي ينعكس إيجابا على البنية التحتية.

وثمن دراغمه لمقاطعة ميدي بيرينيه دورها الداعم للمحافظة عبر تمويلها للعديد من المشاريع في بلدية طوباس، مبينا ان علاقة الدعم والتمويل هذه ليست جديدة وانما تعود الى العام 1995.