الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بث جلسة مجلس بلدي عرابة لأول مرة على الجمهور

نشر بتاريخ: 25/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 19:44 )
جنين - معا - بثت بلدية عرابة بالتعاون مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS جلسة المجلس البلدي على الجمهور، وهو الحدث الأول من نوعه في إطار مشروع "تعزيز المساءلة المجتمعية في السلطات المحلية الفلسطينية"، الذي تنفذه بلدية عرابة والهيئة بالتعاون مع التعاون الإنمائي الألماني.GIZ

وقد تم تسجيل وبث جلسة المجلس البلدي على الجمهور بشكل مباشر من خلال لقاء جماهيري عقد في متنزه عرابة البلدي وشارك فيه جمع كبير من المواطنين والناشطين المجتمعيين في عرابة ومن مختلف التوجهات والشرائح الاجتماعية.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه المبادرة الريادية تأتي في إطار مرجع تجريبي لإدماج مفاهيم المساءلة المجتمعية في هياكل مؤسسات الحكم المحلي لتعزيز مبادئ الحكم الرشيد والشفافية، سعيا للتقدم نحو تحقيق الحكم الصالح في البلديات والمجالس القروية.

وأكدت الهيئة أن العمل مر بمراحل طويلة قبل الوصول لمرحلة بث جلسة المجلس البلدي للمواطنين من قبيل إقرار المشروع من قبل المجلس البلدي، وتشكيل لجنة مجتمعية للمساءلة، وتدريب الأعضاء على مفاهيم المساءلة.

وأضافت د. رولا جاد الله عضو مجلس بلدي عرابة أن تحديات عديدة مرت بها مراحل العمل المختلفة لأن موضوع المساءلة حديث التطبيق في المجتمع الفلسطيني بالشكل المنهجي المنظم، ويتطلب المسؤولية المشتركة من قبل المسؤول والمواطن على حد سواء، وبالتالي فإن عملية استخلاص عبر تتم حاليا لتطوير التجربة.

من جهته نوه أحمد العفيف منسق لجنة المساءلة المجتمعية في بلدة عرابة إلى أن الهدف النهائي هو إدماج مفهوم المساءلة داخل أطر البلديات، والتخطيط لاستدامة تطبيق أدوات المساءلة المجتمعية في البلديات وهياكلها الإدارية، مؤكداً أن المجتمع المحلي هو الحاضنة الأساسية لأدوات المساءلة المجتمعية المختلفة، وهذا يتطلب الانفتاح والتكامل مع المجتمع المحلي من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.