السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان: جامعة النجاح تعرض الفيلم الالماني "ميم"

نشر بتاريخ: 10/05/2007 ( آخر تحديث: 10/05/2007 الساعة: 16:47 )
نابلس - معا - عرضت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان الفيلم الالماني ميم للمخرج فرتز لانج /ألمانيا.

وتدور أحداث "ميم" في مدينة ألمانية يسودها الرعب إثر وقوع عدد من حوادث الخطف والقتل لفتيات صغيرات تعجز الشرطة عن القبض على مقترفها.

ويعتبر هذا الفيلم من أول الأفلام التي استخدمت الشريط الصوتي كجزء لا يتجزأ من البناء الدرامي للفيلم، على الرغم من بدائية تقنيات التسجيل والخلط والعرض الصوتي آنذاك.

وقد حضر الفيلم الذي عرض في مدرجات الشهيد ظافر المصري بالحرم الجامعي القديم العديد من أعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية وجمع غفير من طلبة الجامعة.

وتكمن المعضلة الدرامية الأساسية في الفيلم في فشل نظام الأمن في فرض القانون، وإعادة الطمأنينة إلى المواطنين، حيث يُطرح السؤال التالي: ماذا يحصل حين ينهار النظام الأمني في بلدٍ ما، ثم من يصبح حينئذٍ مصدر القوانين ووسيلة فرضها، وعندما يطرح احتمال عجز النظام الأمني، واحتمال نشوء بديل عنه، يتضح تلقائياً أن القوانين دائماً لها مصدر ما، وليست بالشيء المطلق، لأن من يكتبها قد يصبح أحياناً عاجزاً عن تطبيقها وعندئذ قد تفقد القوانين مصداقيتها وقوتها المعنوية فتسود الفوضى. ومما لا شك فيه أن هذه الهواجس أرّقت عقول العديد من معاصري فرتز لانج، مخرج الفيلم.

ومن أجمل وأبرع ما في هذا الفيلم استخدامه لأسلوب المونتاج الموازي (parallel montage)، لطرح ثنائية النظام والفوضى؛ الاستقرار والثورة؛ الوعي واللاوعي؛ القانون ونقيضه. تجتمع الهيئات الأمنية الرسمية لتناقش أفضل وسيلة للقبض على المجرم المجهول وتتداخل هذه المشاهد مع اجتماع ل"هيئة" رؤساء العصابات الإجرامية في المدينة، التي تتذمر من انتشار الشرطة في الشوارع فتقرر أخذ زمام الأمن بيدها لأن السلطات أثبتب عجزها. وهكذا، يصبح التمييز بين الجهتين صعباً. فأيهما يمثل السلطة الحقيقية.