الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية مصر لمعا: سكان غزة في عيوننا وليس من يعتدي على الحدود

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 10:51 )
بيت لحم- خاص معا - قال وزير خارجية مصر نبيل فهمي ان تكرار اللقاءات مع الرئيس الفلسطيني رسالة سياسية مقصودة معناها التزام مصر تجاه القضية الفلسطينية وان هذا الالتزام يتزايد ويتضاعف مع القيادة المصرية الجديدة كما ان مصر تؤيد المسار التفاوضي الذي اختارته القيادة الفلسطينية.

وقال فهمي لموفدنا ناصر اللحام عند انتهاء لقائه بالرئيس الفلسطيني انني اكدت للرئيس عباس ان اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية مستمر . وحول قطاع غزة قال فهمي " سكان غزة في عينينا ولم يكن هناك شك في ذلك ولن يكون وسنفعل كل ما يمكن لتسهيل حياتهم اليومية ولكن مصر مصرة على تأمين الحدود تأمينا مشروعا ضد اي طرف ينتهك السيادة وان التزامنا مع اهل غزة بنفس قوة التزامنا بالحفاظ على السيادة والحدود.

وحول تصريحاته السابقة والحادة تجاه استخدام الخيار العسكري لحماية الحدود قال : انا ملتزم بما صرحت به واؤكده مرة اخرى واوضح ان اجراءاتنا لن تمس حياة السكان في غزة ولكن من يتصور اننا نتساهل في امر الحدود والسيادة فهو لا يفهم الشخصية المصرية والقوة العسكرية التي تحدثت عنها ليست ضد المواطنين الفلسطينيين اينما كانوا وانما ضد من اعتدوا على الحدود والسيادة. وان الرئيس الفلسطيني مطمئن ان مصر تعامل الفلسطينيين بشكل سوي ولا يمكن الاساءة لهم على الاراضي المصرية.

وردا على سؤال موفدنا حول خطاب الرئيس اوباما في الامم المتحدة قال وزير الخارجية المصري " اعتقد انه موقف متطور في الاتجاه الصحيح ورغم ان لدى الامريكيين بعض التساؤلات ولكن اوباما اصبح يتحدث لاول مرة عن رغبة الشعب المصري وتطلعاته وهذا تحول مهم جدا لان الساحة المصرية الان صار يحكمها أمواطن المصري والعالم والرئيس اوباما باتوا يفهمون ذلك رغم ان لديهم بعض المحاذير.

وختم ألوزير المصري قوله ان العالم كله يظهر اهتماما بالغا بما يحدث في مصر لانها اقدم دولة واكبر شعب في المنطقة وما يحدث فيها يترك اثرا على كل المنطقة.