الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضية المؤسسات غير الحكومية في حركة فتح تنظم ورشة عمل مركزية للجمعيات الأهلية في محافظات قطاع غزة

نشر بتاريخ: 10/05/2007 ( آخر تحديث: 10/05/2007 الساعة: 17:32 )
غزة -معا- نظمت مفوضية المؤسسات غير الحكومية في حركة " فتـــح " بمقرها في قيادة الساحة بمدينة غزة اليوم ورشة عمل للجمعيات الأهلية في محافظات القطاع.

وقال هاني أبو زيد منسق وحدة التخطيط بالمفوضية أنه تم اختيار ثلاث جمعيات من كل إقليم في محافظات القطاع للمشاركة في ورشة العمل الأولى على مستوى القطاع ، وبالتحديد صانعي القرار في هذه الجمعيات .

وهدفت الورشة للتعرف على احتياجات المؤسسات الأهلية ، وطبيعة المشاكل التي تواجه عملها ، ومقترحات لوضع حلول ملائمة لها ، والتعرف كذلك على نقاط الضعف في هذه الجمعيات ، بهدف الإعداد لدورات متخصصة تهدف إلى تطوير أداء هذه الجمعيات ورفع كفاءة العاملين فيها .

وأضاف أبو زيد, أن هذه الورشة تهدف أيضا بالاضافة لورش العمل التي نفذت على مستوى الأقاليم ومن خلال المفوضين للتعرف على احتياجات الجمعيات الاهلية العاملة في مختلف قطاعات العمل الأهلي الفلسطيني ، بغية وضع خطط واقعية قابلة للتنفيذ ومعبرة بصدق عن واقع العمل الأهلي للجمعيات في محافظات غزة .
وأكد مفوض عام دائرة المؤسسات غير الحكومية الأخ خالد شقورة " أبو العز " على أنه كان قد طلب من كافة الأقاليم في محافظات القطاع تنظيم ورش عمل خاصة بالجمعيات الأهلية للتعرف على مشاكلها والاطلاع على طبيعة عملها ، وتدارس كيفية النهوض بمستوى أداء هذه الجمعيات ومساعدتها في تحقيق أهدافها وأداء رسالتها على أكمل وجه ، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تواجه أبناء شعبنا جراء الحصار المفروض عليه منذ أكثر من عام .

وأضاف شقورة أن العديد من الأقاليم نفذت هذه الورش ، وتواصل أخرى تنفيذها ، وتأتي هذه الورشة العامة والشاملة تتويجا لجهود حثيثة تبذلها المفوضية بهدف التعرف على طبيعة المعيقات التي تواجه العمل الأهلي الفلسطيني وكيفية الاسهام في مواجهتها وإيجاد حلول ملائمة لها من خلال عصف فكري شامل يشارك فيه صانعي القرار في العديد من الجمعيات ومن كافة محافظات القطاع .

ومن ناحيته أكد مفوض إعلام دائرة المؤسسات غير الحكومية أحمد برغوث على أهمية هذه الورش في وضع السياسات العامة للنهوض بمستوى أداء الجمعيات الأهلية ورفع كفاءاتها ، لضمان خدمات أفضل تقدم لأبناء شعبنا في هذه الظروف الصعبة .

وقالت مها أبو رمضان منسقة العلاقات العامة بالدائرة أنه تم تقسيم المشاركين لمجموعات عمل لتحديد مقترحاتهم وتصوراتهم لافعيل العمل الأهلي .

هذا وقد خرج المشاركون في ورشة العمل بالعديد من التوصيات ، والمطالب التي تشكل أسسا لنجاح الجمعيات الأهلية وتقدمها ، كدورات في البناء المؤسسي وتطوير الكادر العامل في الجمعيات الاهلية من خلال دورات في الإدارة ، وصياغةمقترحات المشاريع ، وكتابة التقارير المالية والإدارية .

ووعد هاني أبو زيد بتنظيم العديد من هذه الدورات ضمن برنامج ثابت تضعه المفوضية المركزية ، وتشرك فيه العديد من الكادر العامل في الجمعيات الأهلية .