الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: ورشة في إطار مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 14:12 )
قلقيلية- معا- عقد اليوم ورشة عمل في إطار مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون تناقش تطور بناء نظام الحوكمة لتفعيل السلسلة الحوكمة الإنتاجية لزيت الزيتون، ترأسها المهندس عبد الحميد الديك نائب محافظ محافظة قلقيلية بمشاركة سوزانا لوبيث مديرة المشروع من اتحاد لجان العمل الزراعي ولوكا دوفليكانا مستشار الحوكمة في المجموعة الطوعية المدنية الايطالية( GVC ) ، وممثلين عن الحكم المحلي والمؤسسات الشريكة .

وخلال اللقاء أكد المهندس عبد الحميد الديك على أهمية المشروع لما له من علاقة في عملية تطوير إنتاج زيت الزيتون وتطوير قيمته الغذائية وزيادة قدرته التنافسية كي تتناسب مع المساحة التي تحتلها زراعة الزيتون في محافظة قلقيلية والتي تشكل 45% من الأراضي المزروعة وتساهم بنسبة 5% من الدخل القومي ، مطالبا التكامل ما بين المؤسسات القائمة على المشروع لإنجاحه وتعميمه على كافة مناطق المحافظة .

وقدم الديك شرحا مفصلا عن واقع المحافظة وما تعانيه من إجراءات تعسفية من قبل الاحتلال تمثلت في الجدار والاستيطان، مشيرا إلى الانجازات التي تحققت على ارض المحافظة من تطوير للبنية التحتية من خلال استصلاح الأراضي وتطوير الآبار الارتوازية وشبكها بالكهرباء .

من ناحيتها عبرت سوزانا لوكا عن سعادتها باللقاء ، مشيرة انه من خلال اللقاءات السابقة تم تسليط الضوء على مشروع الحوكمة، مؤكدة على أهمية البدا في تطبيق المشروع والبدا في الخطوات العملية لتطوير إنتاج زيت الزيتون .

بدوره أكد لوكا دوفليكانا على أهمية المشروع في تطوير إنتاج زيت الزيتون ، مؤكدا على أن الهدف من المشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون وتحسين جودته .

يذكر أن مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ويدار من قبل لجان العمل الزراعي ومجموعة من المؤسسات المحلية والأجنبية ذات العلاقة ، ويهدف إلى زيادة القدرات التنافسية من خلال تقديم نهج سلسلة القيمة الإنتاجية في دولة فلسطين.