السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اللجنة الاهلية تواصل برامجها التوعوية والتثقيفية

نشر بتاريخ: 28/09/2013 ( آخر تحديث: 28/09/2013 الساعة: 11:10 )
نابلس- معا- تستكمل جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس برامجها التوعوية والتثقيفية للعام الثاني على التوالي ضمن مشروع التواصل مع سيدات المجتمع المحلي والتي تخص فئة السيدات عموما وسيدات البلدة القديمة بشكل خاص.

وفي لقاءها التوعوي حول الموضوع الصحي تم استضافة الدكتورة آمال ابو شميس اختصاص علاج مرض التوحد من مركز النجاح للطفولة التابع لجامعة النجاح الوطنية والتي اشارت الى اهمية نشر الوعي حول مرض التوحد لجميع الناس سواء عندهم مرضى ام لم يكن، موضحة ان المريض لايعتبر من ذوي الاعاقة العقلية وتشخيصه يتلخص بتأخير نطق اللغة والمهارات والحركة والاستيعاب بعد ثلاث سنوات من عمرالطفل اذ تظهر تصرفات وحركات غير طبيعية متكررة والتي هي من أعراض ذلك المرض وايضاً ضعف نمو قدرات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، واحياناً مشاكل في اللغة والتخاطب والنطق ، الترديد الفوري او المتأخر لكلام الاخرين، وهو مرض لم يكتشف سببه الرئيس حتى الآن.

وذكرت أهمية الكشف المبكر باجراء الفحص من عمر 6 شهور لتشخيص الحالة منوهة على ان ليس اي اضطراب في الحركة او في النطق او التركيز يشخص بمرض التوحد .

وبينت اهم خطوات العلاج تدريجياً مع مراعاة حدة المرض والوقت اللازم للعلاج على ان يكون العلاج بالصوروالرسومات للتعرف على الاشكال والماكولات والمشروبات والجمادات وغيرها من الاشياء ، وانعكاس مجموعة من المشاعر بالتعرف على ربط المشاعر بالكلمات مع ايماءات الوجوه بالصور والاشكال، ومرحلة تعليمية بطلب الاشياء او تلبية الحاجات بالعبارات والصور، مذكرة بأن المريض يحتاج لفترة طويلة جداً من العلاج بالصبر والثبات .

كما عقدت الجمعية لقاءاً توعوياً حول سوء استخدام الكمبيوتر ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وغيره ، وذلك باستضافة مندوب شرطة محافظة نابلس الخبير محمد حجة، حيث ذكر أهم سلبيات الانترنت مثل اضاعة الوقت وصحبة السوء وضياع الاخلاق وتدني مستوى التحصيل والادمان على مواقع الترفيه والتسلية وغيرها من المساوىء التي تقود الابناء الى الهلاك، وتم التركيز على ضرورة الرقابة من الاهل على برامج الكمبيوتر وخاصة المواقع الاباحية ، ووضح اهم الاخطار الكامنة بالانترنت التي تكمن بالتعرض لمضامين غير آمنة ، والتعسف والتضييق ، الحاق الضرر على خلفية قومية او جنائية ، او المس بالخصوصية وغيرها من مخاطر المخدرات والكحول . وأكد على اهمية عمل برامج امان للكمبيوتر والاجهزة الالكترونية .

وتم في نهاية اللقاء نقاش بعض الاحداث الواقعية والمشاكل الاجتماعية التي تتردد على قسم المباحث في الشرطة بداعي المتابعة واخذ الاجراءات اللازمة ، مؤكداً انه يتم يتم نشر الوعي بمختلف المواضيع بين صفوف طلاب وطالبات المدارس على مستوى المحافظة .

وحول مناهضة حقوق المرأة وظواهر العنف المختلفة ضد المرأة الفلسطينية ، تم عقد لقاء باستضافة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ممثلة بالمثقفتان الميدانيتان صبحية ضراغمة وفاطمة المصري ، حيث تمحور موضوع اللقاء حول حق المرأة في الميراث الذي جاء ضمن سلسلة من اللقاءات الاجتماعية والنفسية والترفيهية والتي عقدت سابقاً في الجمعية .

وتحدثت المثقفة صبحية حول مفهوم الميراث واسباب الميراث وموانع الارث ، وقد قامت بعرض فلم وثائقي تم فيه نقاش قصة واقعية حقيقية لبعض من السيدات تحدثن عن معاناتهن في الحق الميراثي الشرعي وكيف كانت العادات والتقاليد طاغية وغير منصفة لحقهن .
كما جرى نقاش مفتوح تم فيه توضيح بعض الامور في حقوق الميراث الشرعي تعزيزاً لمكانة المرأة في المجتمع .

واكدت المثقفة فاطمة المصري بأهمية تمكين المراة في صنع القرار والمطالبة بحقوقها الشرعية ومشاركتها في الانشطة المجتمعية المحلية تعزيزاً لمكانتها واثبات وجودها في المجتمع ، واكدت اهمية المواضيع ضمن برنامج التوعية والتثقيف المتواصل والتي سوف تطرح في اللقاءات اللاحقة وعلى وجه التحديد العنف ضد النساء بأشكاله والعنف الاسري واهدار حقوق المرأة وخاصة فيما يتعلق بقانون الاحوال الشخصية وتوكيد الذات وغيرها من المواضيع التي تمت بفحص احتياج المجموعة النسائية .

وعليه ان تكون هذه اللقاءات مستمرة ومتواصلة مع جمعية المرأة العاملة وشرطة نابلس وجامعة النجاح ولجان الرعاية الصحية وجمعية تنظيم وحماية الاسرة والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات وغيرها من المؤسسات والجمعيات الاهلية وغير الاهلية.