الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- لقاء لوضع سياسات الرفق بالحيوان

نشر بتاريخ: 28/09/2013 ( آخر تحديث: 28/09/2013 الساعة: 12:44 )
رام الله- معا- نظمت جمعية الحياة البرية بالتعاون مع الخدمات البيطرية-وزارة الزراعة لقاء في مقر الخدمات البيطرية في رام الله حضره عدد من الاطباء البيطرين في محافظات رام الله والقدس وسلفيت، كذلك من دوائر صحة البيئة و من البلديات والمؤسسات ذات العلاقة بهدف التباحث في وضع سياسات ومعايير للرفق في الحيوان في فلسطين .

وذلك ضمن مشروع "يوم الحيوان العالمي"، والذي تنفذه جمعية الحياة البرية بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية و الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID .

واستهل اللقاء كلمة من د. ايمن عمرو مدير دائرة الخدمات البيطرية الحقلية والمكلف عن مدير عام الخدمات البيطرية حيث رحب بالحضور شارحا الهدف من اللقاء وانه اللقاء الثالث في هذا السياق حيث كان اللقاء الاول في مقر الحياة البرية-بيت ساحور وشمل اطباء بيطرين ورؤساء صحة البيئة من بلديات ومؤسسات محافظات بيت لحم والخليل ودورا واللقاء الثاني في مقر الابحاث الزراعية في جنين وشمل أيضا اطباء بيطرين ورؤوساء صحة البيئة من بلديات وتربية وتعليم ومؤسساتأهلية وحكومية من محافظات كل من جنين ونابلس.

وهذا اللقاء الثالث لاستكمال البحث في موضوع الرفق بالحيوان والخروج بلجنة لمتابعة وضع السياسات لمفاهيم الرفق بالحيوان ومتابعة التوصيات في اللقاءات الثلاثة.

وتحدث د. زكريا سلاودة وكيل مساعد القطاع الفني في وزارة الزراعة حيث تحدث ان الرفق بالحيوان يشمل عدم تعرض الحيوان للظروف المناخية غير المناسبة وعدم تعرضهم للعطش او الجوع وهي من الحقوق الاساسية للحيوان وانه لا بد من تطوير معايير مناسبة للحيلولة دون تعرض الحيوانات للقسوة وتقليل من معاناتها كذلك لا بد من معايير تنظم استغلال حيوانات المزارع والعناية بالحيوانات الأليفة وحيوانات العمل متل الدواب والحيوانات البرية .

واكد د.زكريا سلاوده على اهمية وضرورة وضع سياسات مناسبة للرفق بالحيوان في فلسطين. واننا لم نستورد مفاهيم الرفق بالحيوان من الاجنبي فقد حث الدين الاسلامي على مفاهيم الرفق بالحيوان . وحضارتنا العربية مليئة بالقصص حول تطبيق مفاهيم الرفق بالحيوان .

وقدم ابراهيم فوزي عودة مدير التوعية والاعلام البيئي في جمعية الحياة البرية في فلسطين محاضرة عن مفاهيم الرفق بالحيوان بشكل عام . وتحدث عن تجربة الحياة البرية في الرفق بالحيوان منذ عام 2009 والدور التي تقوم به في التوعية والمعالجة في عشر قرى في الريف الشرقي والغربي في محافظة بيت لحم . وان هذا المشروع من الاهمية لوضع سياسات للرفق بالحيوان وتوحيدها لكافة المناطق الفلسطينية .

وعرض د. بسام ابو عزيز من دائرة الامراض الوبائية محاضرة عن وضع الحيوانات في المناطق الفلسطينية . وعرض الاستراتيجيات التي يجب ان يبنى عليها سياسات الرفق بالحيوان في فلسطين . وانه في تاريخنا وحضارتنا العربية العديد من مفاهيم الرفق بالحيوان وان هذا البعد عن تطبيق تلك المفاهيم والسلوكيات راجع الى وضع فلسطين تحت الاحتلال والمعاناة التي يعيشها الانسان الفلسطيني مما جعل الرفق بالحيوان ليس اولوية . ولكن رغم هذا الوضع الا اننا بحاجة الى وضع سياسات للرفق بالحيوان قي فلسطين .

وقام المشاركون بتقديم التوصيات ومنها: اهمية الوعي الجماهيري من خلال المدارس وايضا للمزارعين بخصوص مفاهيم الرفق بالحيوان ، تفعيل دور الاعلام في مجال الرفق بالحيوان ،لا بد من سيطرة وزارة الزراعة على مواعيد رش المبيدات بحيث لا تؤثر على الحيوانات ،لا من دعم من قبل الحكومة للاعلاف ، وضع خطة لمعالجة مشكلة الكلاب الضالة ،المطالبة والعمل لمسالخ ضمن المعايير والشروط المطلوبة ،اهمية وجود شرطة بيئية ، عمل معارض ومسابقات للرفق بالحيوان ، دمج مفاهيم الرفق بالحيوان بالمناهج الفلسطينية وتوصية للحياة البرية بأخذ عينات من الحيوانات البرية الناقلة للامراض لاكتشافات انواع الامراض التي تنقلها.

ومنذ اللقاء الاول كانت التوصية بتشكيل لجنة متابعة وضع سياسات الرفق بالحيوان في فلسطين حيث ستتشكل من اعضاء من الحضور في اللقاءات الثلاثة لتغطي ممثلين من كافة المناطق والمحافظات لمتابعة وضع سياسات الرفق بالحيوان .