الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب التحرير: قرارات الرباعية بلا أفق سياسي ولا دولة بلا مقومات

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 11:52 )
رام الله- معا - وصف حزب التحرير ما تمخض عن اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط في نيويورك بأنه بلا أفق سياسي ولا نتيجة على الأرض.

وكان بيان الرباعية قد حثّ الفلسطينيين والإسرائيليين على تحقيق اتفاق سلام في غضون تسعة أشهر.

جاء ذلك في تعليق صحفي نشره المكتب الإعلامي للحزب، وصف فيه الحديث عن الخطط الاقتصادية لتنشيط الاقتصاد الفلسطيني بأنه نهج فاشل باطل.

واعتبر أن لا اقتصاد بلا مقومات ملكيات عامة، وبأنه لا يمكن أن تقوم الدول على بند الجباية من الناس.

وأرجع الحزب هدف تلك الخطط الاقتصادية إلى تمكين السلطة الفلسطينية من تشغيل مشروعها الأمني والخدماتي على حساب الناس والمستثمرين من القطاع الخاص، عبر تحريك أنشطة اقتصادية تسهم في تأمين الضرائب وتمكّن السلطة من جبايتها.

وعلق الحزب على تحركات الرباعية معتبرا أنها تسير لحاقا بالتحركات الأمريكية بالقول: "إن الرباعية لم تستطع أن تحرك ملف ما يسمى بالقضية الفلسطينية قيد أنملة، وهي تتحرك الآن على وقع خطة كيري الاقتصادية، لتعلن القوى الدولية المشاركة فيها أنها لا زالت حية، وأنها تسهم في صوغ الحل للقضية. أما الواقع فإنه يشهد أن التحركات السياسية الأمريكية والخطة الاقتصادية التي أعدتها أمريكا هي التي حددت وجهة التحرك ولحقت بها القوى الأخرى لتحافظ على موقع قدم على مسرح القضية".

وقال الدكتور ماهر الجعبري عضو المكتب الإعلامي للحزب في فلسطين: "إن القيادة الفلسطينية تخادع أهل فلسطين بدفعهم للركض نحو السراب، إذ لا يمكن للخطط الاقتصادية أن تكون طريقا لبناء الدول ولا للوصول إلى حل قضية فلسطين"، معتبرا أن التحركات الأمريكية، ومعها الإسرائيلية والقوى الأخرى هي ركض على إيقاع الخطة الاقتصادية الأمريكية، وهي كركض الرياضي على قشاط متحرك: يعرق ويتعب بينما هو في مكانه لا يبتعد ولا يقفز عن ذلك القشاط، حسب تعبيره.