الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الحكم المحلي يؤكد على ضرورة التعاون بين المواطنين والبلديات في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 11/05/2007 ( آخر تحديث: 11/05/2007 الساعة: 16:37 )
غزة- معا- أكد المهندس سفيان أبو سمرة, وكيل وزارة الحكم المحلي, أن الإغلاق الإسرائيلي المحكم على المدن والقرى، والحصار الاقتصادي على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أدى إلى المساس بعمل البلديات والمجالس القروية، وتركها تعاني أزمات مالية وإدارية خانقة تعصف بسير العمل فيها.

جاءت تصريحاته خلال لقاء "واجه الجمهور" الذي نظمته, أمس الخميس, الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية مع المهندس أبو سمرة، بحضور عمر البرش, وكيل وزارة العدل، ونخبة من النواب في المجلس التشريعي، والمثقفين والأكاديمين والعاملين بالبلديات في القاعة الرئيسة بالجمعية, لتدارس الوضع العام لبلدية جباليا، وأهمية إجراء الانتخابات وتفعيل المجلس البلدي للقيام بواجبه تجاه الأهالي, العام لبلدية جباليا من حيث إجراء الانتخابات وتفعيل المجلس البلدي للقيام بواجبه تجاه المواطنين.

وأوضح ابو سمرة في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الجمعة, أن ما يسدده المواطنون مقابل الخدمات التي يستفيدون منها يصل إلى نحو 17% من المستحقات المطلوبة منهم، وأن يقع عليهم جزءاً كبيراً من المسؤولية للتخفيف من الضائقة القائمة.

وأضاف أنه رغم ذلك لا يمكن إعفاؤها بشكل كلي، خاصة أنه يقع على عاتقها مهما كثيرة، مؤكداً على أهمية تعاون الأهالي وأفراد المجتمع مع هذه السلطات المحلية التي توفر خدمات جليلة للمواطنين، لتكون قادرة على أداء مهامها على أكمل وجه، ولتحقيق التواصل مع هذه المؤسسات، كون العلاقة بين المجتمع والبلديات تكاملية، وتمثل سر نجاح عمل البلديات في مشوارها الهام، مبدياً أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين البلديات والمؤسسات الأهلية والشعبية لتجاوز الظروف الحالية .

* المجلس التشريعي:

وقال النائب الدكتور محمد شهاب:" إن تفعيل عمل البلديات يحتاج إلى ضخ دماء جديدة في عمل البلديات، ومد مجالسها بالكفاءات وأصحاب الخبرات باعتبار أن المجلس الحالي تم اختياره بالتعيين، ومؤكداً وجود توافق وطني، وخطة لإجراء الانتخابات في باقي البلديات خلال الستة أشهر القادمة".

وأضاف شهاب أنه في الوقت ذاته ضرورة إصلاح الأمور حتى موعد الانتخابات، بما يكفل راحة المواطنين وتفعيل دور هذه المؤسسات الحيوية، موضحاً أن الخطوة العاجلة لحل مشاكل البلديات، الخروج بفكرة جادة وعاجلة وبتوافق وطني لإعادة تشكيل المجلس البلدي مؤقتاً إلى حين إجراء الانتخابات، بمشاركة كافة القوى والفصائل في منطقة نفوذ جباليا النزلة للتوافق على ملئ الشواغر الحالية، واعتمادها من الرئاسة والحكومة بشكل مؤقت، مشيراً إلى نموذج بلدية غزة كبرى البلديات في محافظات غزة.

وأوضح أنه يوجد قرار وتوافق وطني على تشكيل مجلسي بلدي لها، ودعا إلى أهمية تفعيل الأعمال التطوعية والبرامج الثقافية لمساندة البلدية، ومساندة مطالب البلدية والموظفين، مشيراً إلى موقف المجلس التشريعي الداعم لجهود الحكومة ووزارة الداخلية لإزالة التعديات على ممتلكات البلديات والأراضي الحكومية بما يريح عمل البلديات والجهات المختصة.

* بلدية جباليا:

من جانبه, أكد المهندس عبد الله ياغي, القائم بأعمال رئيس بلدية جباليا النزلة على ضرورة التعاون المثمر بين المواطن والبلدية، خاصة أن البلدية تأثرت سلباً بالأوضاع والظروف القائمة كغيرها من المؤسسات نتيجة للحصار الظالم، ودعا الميسورين والمقتدرين المساهمة في حل الإشكالات القائمة خاصة المادية التي تمس بمسيرة العمل كي تستمر في تقديم خدماتها للمجتمع المحلي.

* الجمعية الوطنية:

وفي كلمة الجمعية الوطنية, ذكر الدكتور مروان السلطان أنه يقع على كاهل البلديات والمجالس المحلية مهام كبيرة وعديدة، كونها تعتبر المؤسسة المباشرة التي يتعامل معها الجمهور للتخفيف عن المواطن وحل مشاكله، موضحاً أن وزارة الحكم المحلى لا بد أن يكون لها دور فاعل في الرقابة على المشاريع المنفذة لتؤدي دورها بنجاح بما يكفل نجاحها.

وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على إدراج بلدية جباليا ضمن البلديات التي ستدخل الانتخابات في المرحلة القادمة، والمطالبة بتعجيل هذه الانتخابات.