الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يشارك في منتدى تحالف الحضارات

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 19:46 )
رام الله - معا - شارك وزير الخارجية رياض المالكي في العديد من الاجتماعات متعددة الإطراف، وخاصة منتدى تحالف الحضارات، وعلى الرغم من القضايا المطروحة على الأجندة الدولية، إلا أن القضية الفلسطينية تحتل مكانتها الخاصة.

وفي كلمات دولة فلسطين قدم الوزير المالكي عرضاً شاملا عن الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالب الدول الأعضاء بالضغط على إسرائيل، لوقف انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، وطالب في اجتماع تحالف وحوار الحضارات بتشكيل تحالف عالمي للسلام قادر على خلق آليات من اجل مراقبة عمليات السلام وتحديد منتهكي السلم الدولي، عملا بميثاق التحالف وميثاق الامم المتحدة.

كما وعقد وزير الخارجية، لقاءات ثنائية مع مريم شاكيلا وزيرة خارجية المالديف، حيث تطرقت إلى الانتخابات في المالديف، وعن زيارة الرئيس المالديفي إلى فلسطين، حيث عبرت عن سعادته بزيارة أماكن هامة للبشرية جمعاء كالقدس وبيت لحم، وتمنت أن تحل القضية الفلسطينية بسلام، وشددت على عمق العلاقة التي تستمر منذ أكثر من 31 سنة من العلاقات الطيبة مع فلسطين، وأن فلسطين أولوية لديهم، وشكرت الوزيرة المساعدة المقدمة من دولة فلسطين خاصة الطاقم الطبي الفلسطيني الذي زار المالديف، وتحدثت عن إمكانية مساعدتهم بمجال الخبرات الزراعية.

وشدد المالكي على عمق العلاقات بين البلدين، واكد جاهزية فلسطين لتقديم جميع الامكانيات والخبرات الفلسطينية اللازمة للاصدقاء في المالديف.

كما التقى بوزير خارجية رومانيا، الذي اكد اهمية المشاورات السياسية، والتنسيق المشترك، وعبر عن تفاؤله بسير المفاوضات وجديتها، واثارة قضايا اخرى مثل قضية اللجنة الحكومية المشتركة، وقضايا تدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين، وجاهزيتهم لإرسال خبراء من المعهد الدبلوماسي الروماني إلى فلسطين للتدريب.

وبدوره الوزير المالكي اكد كذلك على أن فلسطين جاهزة بدعمهم ومن خلال اللجنة المشتركة بإرسال خبراء بمجال الزراعة، وغيرها من القطاعات ذات الاهتمام الروماني لتطوير العلاقات بين البلدين.