الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع مثمر لجميع معلمي التربية الرياضية في وكالة الغوث بغزة

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 19:38 )
غزة – معا - الناطق الإعلامي محمد زقوت :احتضنت مدرسة ذكور دير البلح الإعدادية (أ+ب) ، أمس السبت، فعاليات الاجتماع المركزي لمعلمي التربية الرياضية في جميع المناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث بقطاع غزة، وذلك بحضور مشرف التربية الرياضية في قطاع غزة د،تيسير عبد الجواد، إلى جانب (46) معلما ومعلمة يمثلون مدارس قطاع غزة.

وأثمر الاجتماع عن العديد من النتائج بعد نقاش مستفيض حول واقع العمل الرياضي خلال السنة الدراسية الحالية، من خلال تشكيل اللجان الرياضية في المناطق التعليمية بغزة، و وضع الخطة السنوية للجان الرياضية، تحديد المهام الموكلة لمعلمي التربية الرياضية، بالإضافة إلى مناقشة ايجابيات وسلبيات العام الماضي.
|241697|
** تهنئة وتحفيز **
واستهل د، تيسير عبد الجواد الاجتماع بالترحيب بكافة المعلمين والمعلمات، وهنأهم ببدء العام الدراسي الجديد، ناقلا لهم تحيات رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث أ.فريد أبو عاذرة.
وتطرق مشرف التربية الرياضية لبعض الأمور الخاصة بواجبات وعمل معلم التربية الرياضية، إلى جانب دوره الريادي في مدرسته كون معلم التربية الرياضية هو بمثابة العنوان الرئيسي بمدرسته، كما وصفه بالجندي المجهول داخل المدرسة.
وأكد على ضرورة أن يكون معلم التربية الرياضية من أكثر المعلمين التزاما، مؤكدا على أن رضا مدير المدرسة عليه وعلى أداءه يمثل مؤشرا على نجاح المعلم في أداء مهامه وواجباته.
وعرج د، عبد الجواد على بعض الأمور الايجابية والسلبية التي حدثت العام الماضي، معتبرا ان هذه الأمور يجب أن تؤخذ على محمل الجد من حيث التقييم والتطوير والتجديد، معربا عن أمله أن يستفيد الجميع من هذه الأمور.
|241698|
** مهام و واجبات **
وأكد مشرف التربية الرياضية على المهام المنوطة بمعلم التربية الرياضية في مدرسته، حيث يقع على عاتق معلم التربية الرياضية القيام بواجباته المدرسية إلى جانب أي نشاط رياضي داخلي أو خارجي.
وأشار إلى أن كل نشرة تصدر من دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث، بمثابة إذن رسمي لكل معلم تربية رياضية ذكر اسمه في النشرة، وأي إعاقة لذلك تمثل مخالفة للوائح الدائرة.
ونوه د،عبد الجواد إلى بعض الأمور التي لا يمكن التغاضي عنها لدى معلم التربية الرياضية كونها من صميم عمله، كالحضور مبكرا للمدرسة، والالتزام بالزى الرياضي، وإدارته للطابور المدرسي ،تجهيز كراسة التحضير، دون إغفال العلاقة التكاملية مع مدير المدرسة وزملائه المعلمين.
و شبه معلم التربية الرياضية بالعمود الفقري للأنشطة سواء في مدرسته او منطقته التعليمية، داعيا الجميع لإثبات مقدرته وكفاءته في الأنشطة المنوطة منهم كالمهرجان الرياضي المركزي، و الأنشطة الرياضية الداخلية.

** الحاجة لمعلمين جدد**
وتطرق الاجتماع لوضعية المعلمين في المدارس، حيث طالب المعلمين من وكالة الغوث بضرورة تعيين معلمين جدد في المدارس التي هي بحاجة لهم، خصوصا وأن المعلمين الحاليين يجمعون في تدريسهم بين أكثر من مدرسة.
واستمع د، عبد الجواد لمطالب المعلمين، ووعدهم بنقل الأمر للمسؤولين في دائرة التعليم، والعمل على تلبية هذه المطالب وفقا للمتـاح.
وتركزت مطالب المعلمين على ضرورة تعيين معلم جديد لكل مدرسة إعدادية دون النظر لواقع عدد الحصص الرياضية في المدرسة.
كما طالب المعلمون بالعمل على مساواة معلم التربية في وكالة الغوث بما هو في المدارس التابعة لوزارة التربية و التعليم.
|241699|
** أنشطة ومسابقات **
وعرض د، عبد الجواد، البرنامج الكامل بالأنشطة الرياضية للعام الدراسي الجديد، واصفا إياه بالبرنامج الحافل والذي سيتوزع على مدراس المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
كما استعرض بعض اللوائح الخاصة بهذه المسابقات، والتي اعتبرها قانونا يسري على جميع المناطق يتوجب على الجميع الالتزام به من أجل مصلحة العمل وكل من يخالفه يتعرض للمسائلة القانونية.
ومن المقرر أن تبدأ بطولات الفصل الدراسي الأول للمرحلة الإعدادية بمسابقتي كرة القدم وكرة الطاولة في شهري نوفمبر وديسمبر على التوالي، في حين ستكون بطولاتهم للفصل الدراسي الثاني لمسابقتي الكرة الطائرة وكرة السلة في شهري فبراير ومارس المقبلين.
أما فيما يخص المرحلة الابتدائية، فستكون مسابقة كرة القدم في الفصل الدراسي الأول وتحديدا في شهر نوفمبر المقبل، بينما ستجري مسابقة الكرة الطائرة في الفصل الدراسي الثاني وتحديدا في شهر فبراير المقبل.
وسيكون سباق الضاحية لجميع مدارس قطاع غزة نهاية شهر مارس المقبل، حيث سيتخلله احتفال مهيب يتم خلاله توزيع الجوائز على الفائزين.
ومن المنتظر أن تنتهي جميع النشاطات الرياضية في شهر أبريل المقبل، حيث سيتم تتويجها بإجراء مباريات سوبر بين المناطق التعليمية الخمس.

|241700|
** تشكيل اللجان الرياضية **
وتخلل الاجتماع المركزي الإعلان عن تشكيل اللجان الرياضية في قطاع غزة، حيث اختير باسل أبودية مقررا لمنطقة بيت حانون والشمال، في حين اختير خالد العرقان مقررا لمنطقة غزة، ومحمد جابر مقررا للمنطقة الوسطى، وبسام الصالحي مقررا لمنطقة خان يونس،إلى جانب خيري يونس مقررا لمنطقة رفح.
كما تم تكليف حسام دغيش بمنصب أمين الصندوق للجنة الرياضية المركزية، في حين كُلف محمد زقوت بمنصب الناطق الإعلامي لللجنة الرياضية المركزية في قطاع غزة.
وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع شهري لكل منطقة على حدة، مطلع كل شهر، بحيث يكون السبت الأول من كل شهر لمنطقة خان يونس، ومثله لمنطقة رفح، وسيكون الاثنين الأول من كل شهر لمنطقة الوسطى، بينما سيكون الخميس الأول من كل شهر لمنطقة بيت حانون والشمال.

** شكر وتكريم **
كما تمخض عن الاجتماع الإعلان عن تكريم مشرف التربية الرياضية بمنطقة غزة والشمال السابق الأستاذ محمد النفار، حيث من المقرر إقامة حفل تكريمي له بعد انتهاء مهام عمله.
وسيحضر حفل التكريم رئيس برنامج التربية والتعليم، إلى جانب مدراء المناطق التعليمية والمعلمين، يتخلله تقديم الشكر والتقدير له على مجهوداته التي بذلها في الأعوام الماضية، وسيتم تقديم هدية تذكارية ودرع تكريمي له ومن المقرر أن يقام الاحتفال في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر المقبل.
|241701|