الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والتعليم العالي تختتم دورة تدريبية في الصحة والبيئة

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 23:11 )
رام الله - معا - بمشاركة 40 مشرفاً تربويا ومعلماً متخصصًا اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة تدريب مدربين في مبحث الصحة والبيئة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 24-25/9/2013؛ بهدف الاستعداد للمرحلة اللاحقة الخاصة بتدريب معلمي المبحث على دليل الصحة والبيئة للصف السابع على مستوى مديريات التربية والتعليم والعناقيد والمدارس.

وبدوره بين أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أن هذه الورشة تأتي انسجامًا مع توجهات الوزارة الرامية إلى رفع كفايات المعلمين بشموليتها في المحتوى التعليمي واستراتيجيات التدريس وأساليبه، لما في ذلك من أهمية بالغة في تقديم تعليم وتعلم نشط ذي معنى حيث يعزز الفهم العميق لدى الطلبة، وينمي قدراتهم في انتقال التعلم من سياقه النظري إلى التطبيق في المجالات الحياتية، مما يستوجب الكشف عن حاجات الطلبة والخبرات السابقة لديهم ومعالجة المفاهيم الخاطئة لتحقيق الدمج الحقيقي للخبرات السابقة بالخبرات الجديدة خاصة في مبحث مبحث الصحة والبيئة لارتباطه الوثيق بالحياة اليومية وواقع الطلبة.

وأشار زيد إلى أهمية تدريس هذا المبحث بعيدًا عن النمطية والتقليد إذ يتم تدريس الجانب النظري والجانب العملي مناصفة، وإتاحة الفرصة للطلبة للتفكير والتأمل، مما يستوجب تطوير استراتيجيات التقويم التربوي وفق رؤى تربوية ومفاهيم حديثة يتم فيها تحديد معايير لتقييم أداء الطلبة وفي الوقت نفسه تنويع أدوات التقويم وشموليتها وعدم اقتصارها على الاختبارات الكتابية.

والجدير ذكره أن دليل الصحة والبيئة للصف السابع الأساسي يتكون من وحدات ستة، هي: الصحة ونمط الحياة والإسعاف الأولي والمراهقة والغذاء والتغذية والبيئة ودور الإنسان فيها، إضافة إلى إرشادات للتعامل مع الدليل واستراتيجيات التدريس والتقويم.

يشار إلى هذه الورشة هي استكمالية لمراحل عمل عديدة بدأت من إعداد الدليل وإعداد المادة التدريبية وسيتم العمل لاحقًا من أجل إيصال التدريب إلى جميع مشرفي التخصص ومعلميه وللإفادة من تطبيقات عملية لموضوعات المبحث داخل الغرفة الصفية وخارجها. وقد تولى تيسير اللقاء التدريبي كل من المشرفين التربويين أ. ليلى بشير، و أ. ماهر فحل وأ. مصطفى دراغمة.

نسق للورشة كل من: أ. فضيلة يوسف و أ. مراد عبد الغني من الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.