الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سائقون ومواطنون وطلبة بجنين يعتصمون احتجاجا على مجمع المركبات الجديد

نشر بتاريخ: 30/09/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 00:03 )
جنين – تقرير معا – اعتصم اليوم نسبة كبيرة من سائقي الخطوط الخارجية وامتنعوا عن نقل المسافرين الى المحافظات الاخرى احتجاجا على قرار لجنة السير في محافظة جنين بنقل المركبات العاملة على الخطوط الخارجية من مجمع نابلس الى مجمع جديد بالقرب من مبنى بلدية جنين معربين عن رفضهم لهذه الخطوة التي من شأنها وحسب قولهم سيؤثر على عملهم عدا عن بعد الموقع عن وسط المدينة.

يقول اياد دبوس رئيس لجنة خط الاستراحة في اريحا لمراسل معا ان قرار نقل الخطوط الخارجية " رام الله ونابلس وطولكرم واريحا" خاطىء لعدة اسباب ابرزها ان المجمع الجديد بعيد عن وسط المدينة مما يكون ثقيلا على كاهل المواطن الذي سيستخدم سيارة طلب للوصول الى المجمع الجديد بالاضافة الى ان المجمع الجديد غير ملائم فهو يتسع لـ 26 مركبة عمومية بينما مركبات الخطوط الخارجية 156 مركبة.

مؤيد زكارنه سائق مركبة عمومية على الخطوط الخارجية قال: متواجدون في مجمع نابلس منذ عشرات السنين فهذا المجمع انشىء في ستينيات القرن الماضي على مساحة 7 دونمات ويتسع لـ 86 مركبة في ذات الوقت ويخدم الخطوط الخارجية بالاضافة الى القرى الجنوبية في المحافظة.

واضاف "عندما اقرت لجنة السير في انشاء مجمع جديد اقترحنا عليهم ان يكون المكان الجديد لانتظار المركبات العمومية حتى يأتي دورها في مجمع نابلس وبالتالي يخف الاكتظاظ في المجمع القديم لكن هناك مصالح شخصية تعمل بها جهات معينة ما هي الله اعلم فيها" حسب قوله.

وطالب زكارنه من لجنة السير العدول عن القرار والعمل على الاقتراح لانه الانسب للجميع.

يشار الى ان مجمع نابلس يضم المركبات العمومية والحافلات لنقل المسافرين الى المحافظات الاخرى والى القرى الجنوبية والجنوبية الغربية انشىء في العهد الاردني ويقع في وسط مدينة جنين ويشهد اكتظاظا في المركبات خاصة فترة الصباح والظهيرة.

قرار نقل مركبات الخطوط الخارجية الى المجمع الجديد اتخذ قبل سنتين من قبل لجنة السير المكونة من المحافظة وشرطة المرور ونقابة اصحاب المهن ووزارة النقل والمواصلات والدفاع المدني ونقابة اصحاب الباصات ونقابة اصحاب مكاتب التكسي والغرفة التجارية ومهندس السير في بلدية جنين.

ويقول محمد زحالقة مهندس السير والمرور في بلدية جنين ان المجمع يتسع لاربعين مركبة عمومية اتخذته لجنة سير محافظة جنين قبل سنتين وتم تنفيذه اليوم بعد الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع كبير سينفذ على ثلاثة مراحل بتكلفة مليون و300 الف شيكل تقريبا.

واضاف ان المشروع يحمل اهدافا عدة ابرزها التخفيف من الاكتظاظ الذي يشهده المجمع القديم بالاضافة الى تنظيم حركة السير والاسواق في المدينة.

واوضح ان عددا من المركبات العاملة على الخططوط الخارجية استجابت الى القرار وانتقلت الى المجمع الجديد وقامت بنقل المواطنين الى المحافظات الاخرى كما ان باصات نابلس استجابت الى القرار واخذت المسافرين من المجمع الجديد.

يشار الى الشرطة كانت تقوم بتنظيم حركة السير وادارة ازمة المسافرين حيث استعانت بخطوط اخرى بنقل المسافرين الى المحافظات الاخرى.

وتطرق زحالقة الى المشروع حيث قال ان المرحلة الاولى هو بناء مجمع يضم المركبات العاملة على الخطوط الخارجية حيث تم تجهيز المكان بقيمة ربع مليون شيكل حيث تم نقل حركة النقل الى مكان اخر وبناء المظلات وتجهيز المجمع بالبنية التحتية واقامة وحدة صحية كلفت ما يقارب 33 الف شيكل.

واضاف بينما المرحلتين الثانية والثالثة ستكونان بتوسيع المكان وهدم مبنى الدفاع المدني الذي سينتقل الى مكان اخر واخذ من منتزه البلدية وبناء وحدة ميكانيك في المنطقة بالاضافة الى تفريغ مجمع نابلس وبناء مشروع مكانه وكل ذلك من اجل تطوير مدينة جنين مشيرا ان هذا المشروع يكلف الكثير ويحتاج الى بعض الوقت لانجازه لكنه سيكون مشروعا ناجحا.

يشار الى ان البلدية ولجنة السير اتخذت قرار نقل الخطوط الخارجية الى المجمع الجديد ضمن نظام مواقف المركبات للهيئات المحلية رقم 2 لسنة 1998 مادة 3 تحت بند "تنظيم موقف" مفاده "بحق لمجلس الهيئة المحلية بالتشاور مع لجنة السير ان يحدد منطقة الهيئة المحلية مواقف للمركبات وان ينظم الموقف بواسطة مشرف او لوحات او اشارات خاصة ان تعليمات".

عدد من المسافرين اعربوا عن استيائهم من خطوة نقل الخطوط الخارجية الى المجمع الجديد لعدة اسباب ابرزها بعد المجمع عن وسط المدينة مما يجبرهم على دفع مواصلات اضافية للوصول الى المجمع الجديد.

تقول الحاجة ام فارس "والله حرام ينقلوا السيارات الى مكان بعيد يعني بدي ادفع مصاري زيادة حتى اصل المجمع الجديد وانا امراة كبيرة في السن ما بقدر امشي على رجلي"

بينما الطالبة الجامعية اريج عرقاوي استاءت من الارباك الذي حصل معها حيث "كنت متوجهة الى جامعة النجاح الوطنية لحضور محاضرات الا ان امتناع المركبات من نقلنا الى محافظة نابلس ضاعت محاضرات اليوم".

واشارت ان نقل المجمع الى مكان بعيد انما هو تكلفة على المواطنين وخاصة الطالب الذي يحاول قدر الامكان توفير شيكل واحد على نفسه وبالتالي سيضطر الطالب الى اخذ مواصلات اضافية للوصول الى المجمع الجديد.

واوضحت ان الجدل الدائر بين سائقي الخطوط الخارجية والجهات الرسمية حول المجمع الجديد اربكت المسافرين الذين دفعوا ضريبة التأخير عن اعمالهم وجامعاتهم.

بدوره أشار محافظ جنين اللواء طلال دويكات خلال استماعه الى مطالب سائقي المركبات العاملة على الخطوط الخارجية إلى اهتمام البلدية بتنظيم الأسواق داخل المدينة ومنع الاكتظاظ في الكراجات ومن ضمنها مجمع الكراجات. ووعد ببذل كافة الجهود لتهيئة المجمع الجديد بما يتوافق ومطالب السائقين، على أن ينتظر السائقين المحتجين انتهاء العمل الذي بدأته البلدية في سعيها لحل عدد من المشاكل التي تعانيها المدينة، وأن هنالك مراحل أخرى تم التوافق عليها برضاء جميع الإطراف وبمشاركة لجنة السير في محافظة جنين لتنظيم المدينة في مختلف الاتجاهات.

وأضاف دويكات، "أن احتجاجكم مشروع، و لكننا نريد من البلدية وكافة الجهات المعنية القيام بدورها المنوط بها لتنظيم المدينة، وأن لجنة السير ستدرس كافة الأمور المعترض عليها وأن البلدية تبدي تعاوناً ولديها الاستعداد لتوفير مختلف الاحتياجات ضمن الإمكانيات المتاحة وعلى مراحل".

من جهتهم شكر السائقون المحافظ على تعاونه، ووعدوا بالالتزام بالنظام والقانون ومع التأكيد على مطالبهم المتعلقة بتحسين ظروف المجمع الجديد.