الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعلم: هجمات المعارضة في سوريا تشبه هجمات 11 سبتمبر

نشر بتاريخ: 01/10/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 08:23 )
الامم المتحدة- معا - شبه وزير الخارجية السوري وليد المعلم ما وصفه "بغزو ارهابيين" اجانب لبلاده بهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وقال في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك "ان ارهابيين من 83 دولة يمارسون قتل شعبنا وجيشنا تحت نداء الجهاد التكفيري العالمي".

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 100 الف شخص قتلوا في الحرب الاهلية المستمرة في سوريا منذ عامين ونصف العام. وبدأت الانتفاضة في مارس آذار 2011 عندما حاولت الحكومة سحق احتجاجات مطالبة بالديمقراطية. والان اصبح اكثر من نصف سكان سوريا وعددهم 20 مليون نسمة بحاجة الى المساعدات.

واضاف المعلم في اشارة الى هجمات 11 سبتمبر أيلول التي ادت الى انهيار مركز التجارة العالمي والحقت اضرارا بمنى وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) "ان هذه المدينة نيويورك واهلها ذاقوا بشاعة الارهاب واحترقوا بنار تطرفه ودمويته كما نعانيه نحن الان في سوريا، فكيف يمكن لدول اصابها ما يصيبنا الان ان تدعي انها تحارب الارهاب في كل بقاع الارض وتدعمه في بلادي".

وتتهم حكومة الاسد تركيا والسعودية وقطر وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بتسليح قوات المعارضة في سوريا وتمويلها وتدريبها.

ورفض المعلم فكرة ان هناك مقاتلين معتدلين في سوريا وهم من تقول الدول الغربية انهم تعتزم دعمهم.

وقال في كلمته امام الجمعية العامة التي تضم 193 دولة "ان مفهوم المسلحين المعتدلين والمسلحين المتطرفين اصبح مزحة سمجة لا معنى لها على الاطلاق ..فالارهاب ارهاب لا يمكن تصنيفه بإرهاب معتدل وارهاب متطرف".

كما اشار المعلم الى تسجيل مصور جرى تداوله على الانترنت في وقت سابق هذا العام لمقاتل من المعارضة وهو يأكل ما بدا انه قلب جندي حكومي.

وقال "ان مشاهد القتل والذبح واكل قلوب ..واكل القلوب عمت الشاشات لكن عمت عنها الضمائر.. في بلادي من تشوى رؤوسهم من المدنيين الابرياء على النار فقط لانهم يخالفون تنظيم القاعدة بفكره المتطرف وآرائه المنحرفة".

وأضاف "في بلادي (هناك) من قطع الناس وهم احياء وارسل اشلاءهم لذويهم فقط لانهم يدافعون عن سوريا واحدة موحدة وعلمانية".

وقال المعلم ان الحكومة السورية ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها بعد انضمامها لمعاهدة حظر الاسلحة الكيماوية. لكنه كرر موقف الحكومة ان المعارضة هي التي تستخدم الغازات السامة وليس القوات الموالية للاسد.

واضاف "لان الارهابيين في بلادي يحصلون على السلاح الكيميائي من دول باتت معروفة للجميع اقليمية وغربية وهم من يطلقون الغازات السامة على جنودنا وعلى المدنيين العزل".