الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تبدأ بتنفيذ المنتدى الزراعي السنوي

نشر بتاريخ: 01/10/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 11:53 )
جنين- معا - عقدت الاغاثة الزراعية منتدى المزارعين الاول في شمال الضفة، ضم اكثر من 50 مزارعا متخصصا في زراعات متنوعة وينتمون الى 15 جمعية تعاونية من محافظات جنين، قلقيلية وطوباس.

ويهدف هذا المنتدى الى مناقشة بعض القضايا الزراعية والتي تؤثر سلبا وبشكل مباشر على القطاع الزراعي الفلسطيني بشكل عام وعلى الاقتصاد الوطني بشكل خاص. وهذه القضايا تحول دون تقدم وتطور القطاع الزراعي من هذه القضايا تراجع انتاجية شجرة الزيتون والتراجع المستمر في هذا القطاع ومن القضايا الاخرى التي تم مناقشتها مشكلة التسويق وعلاقتها بالتنظيم الزراعي وكما ركز المنتدى على دور الجمعيات التعاونية في التنظيم الزراعي

وتم ترتيب زيارتين ميدانيتين الى مزارع نموذجية وانواع زراعية مختلفة " مزارع جوافا وافوجادو في قلقيلية " وزيارة معرض الجوافا الذي نفذ في محافظة قلقيلية .وتم ترتيب زيارة الى مزارع نموذجية من العنب وتم الاطلاع على جميع الاصناف والممارسات الزراعية من قبل مزارعيين رياديين .

ياتي ذلك في سياق الخطة الاستراتيجية للاغاثة الزراعية والتي تركز على تقوية الجمعيات التعاونية لتكون شريكا حقيقيا في تنمية القطاع الزراعي مع العلم بان هذا المنتدى ممول من حكومة لوكسمبورغ وعلى هامش الزيارة لمدينة الخليل قام المزارعين بزيارة معرض العنب والذي كان له الدور الاكبر في تحقيق اهداف المنتدى ، حيث قام باستقبال الوفد ممثليين عن مجلس العنب ووزارة الزراعة وبلدية حلحول وقاموا جميعا بشرح مفصل عن المعرض واهدافه والنتائج المرجوه منه .

وخلال كلمة القاها المهندس يوسف صلاح ممثل عن مجلس العنب واللجنه التنظيمية للمعرض قام بشكر الاغاثة الزراعية والجمعيات التعاونية على دورهم في انجاح المعرض وتحدث باسهاب عن محصول العنب .

بدوره اعرب المهندس خالد داود مثل الاغاثة الزراعية خلال كلمه القاها عن امتنانه لادارة المعرض على الاستقبال المشرف للجمعيات التعاونية ومندوبي الاغاثة كما شكر المزارع في محافظة الخليل على اهتامة بالارض وانتاجه افضل انتاج وطني وحمايته للارض من الاحتلال .

واشاد المهندس صادق عودة منسق المشروع عن اهمية هذا المنتدى للمزارع الفلسطيني وبناء قدرات الجمعيات التعاونية الفنية والادارية من خلال تبادل الخبرات فيما بينهم .

في نهاية اللقاء قامت الجمعيات التعانية بشكر الاغاثة الزراعية والقائمين على معرض العنب لاهدافة السامية في تحقيق اهداف المزارعين .