الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة شبابية حول "الرقابة على الموازنة العامة"

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 09:00 )
بيت لحم- معا- نظم ملتقى الطلبة ومرصد العلم العربي للديمقراطية ونزاهة الانتخابات ورشة شبابية حول آفاق الاصلاح الديمقراطي والحكم الرشيد في السلطة الوطنية الفلسطينية مع دراسة حالة الرقابة المجتمعية على اداء عمل الموازنة العامة.

وادار الورشة الاستاذ عارف جفال مدير المرصد واستعرض أهمية المشاركة المجتمعية في الحكم الرشيد في المؤسسات العامة بما يعزز المساءلة المجتمعية والشراكة بين السلطات العامة ومؤسسات المجتمع المدني في تطبيق الحكم الرشيد.

واستعرض احمد سكر دراسة عن الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية, موضحا أن أهمية حصول الشباب على المعلومات الواردة في الموازنة العامة من أجل تعزيز قدرة الشباب على المساءلة المجتمعية بما يؤدي الى الحكم الرشيد.

واوصى المشاركون بأهمية العمل على انهاء الانقسام بما يؤدي الى تسهيل عملية اعادة النظر في السياسات العامة والاجراءات بشكل موحد بين شطري الوطن وضرورة نشر كافة التفاصيل والجدول المتعلقة بالدين العام والجهات الدائنة لكي يتسنى للجمهور والباحثين الاطلاع عليها وتحليلها وبذل الجهود المحلية للعمل على تعديل اتفاقية باريس الاقتصادية وضرورة أن تشمل الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية على خطة الحكومة لكيفية تنفيذ توجهاتها وخططتها المعلنة بتقليص الاعتماد على المساعدات الخارجية واهمية الضغط الدولي على اسرائيل لتحصيل كافة الضرائب غير المباشرة التي يدفعها المستهلكون الفلسطينيون التي سيستهلكونها.

وفي نهاية الورشة اتفق المشاركون على أهمية تكثيف ورشات العمل الخاصة بتعزيز وعي الشباب في مجال الموازنة العامة واداء السلطات العامة من اجل تعزيز قدرة القطاع الشبابي على ممارسة المساءلة من جانب وبهدف مشاركة القطاع الشبابي في تنفيذ الخطط القطاعية الشبابية جنبا الى جنب مع السلطات العامة