الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:يدعو إلى حالة طواريء جماهيرية لوقف الموت البطيء بحق الأسرى

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 10:15 )
رام الله - معا - أبدى وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع قلقا واسعا على حياة عدد من الأسرى المرضى اللذين يمرون في أوضاع صحية حرجة جدا وقد وجهوا مناشدات عديدة إلى كافة الجهات الرسمية والحقوقية للتدخل لإنقاذ حياتهم.

وحمل قراقع المسؤولية القانونية والإنسانية لحكومة إسرائيل ومصلحة السجون وأطبائها عن سياسية الإهمال الطبي المتعمدة بحق 1400 أسير مريض من بينها حالات مصابة بالسرطان والأورام وأمراض القلب والكلى والإعاقة والشلل.

وطالب قراقع الأمين العام للأمم المتحدة التدخل الجدي للوقوف على الانتهاكات التعسفية الأخيرة بحق الاسرى ومنها الإهمال الصحي.

أقوال وتصريحات قراقع جاءت خلال جولة ميدانية في مخيم الامعري وزيارته عددا من عائلات الأسرى المرضى في سجون الاحتلال وذلك برفقة وفد من الوزارة والأسرى المحررين وعلى رأسهم فخري البرغوثي.

وزار قراقع والوفد المرافق عائلة الاسير مراد سعد المحكوم 12 سنة والذي أمضى منها 6 سنوات وهو مصاب بأورام دهنية في رأسه وسائر أنحاء جسمه ويخشى أن تكون هذه الأورام سرطانية، ويحتاج إلى عناية مكثفة وإجراء فحوصات طبية عاجلة وهو يقبع في سجن النقب.

ويذكر أن والدته مريضة بفشل كلوي ولم تستطع زيارته منذ عدة سنوات، وقد ناشدت والدته الرئيس أبو مازن وكافة الهيئات الدولية والإنسانية التدخل لعلاج ابنها الاسير وإنقاذ حياته.

وزار قراقع عائلة الاسير سمارة سمارة المحكوم 10 سنوات ، أمضى منها 5 سنوات وهو مريض أجريت له عملية جراحية في قدمه مؤخرا في مستشفى الرملة الإسرائيلي.

وقام قراقع بزيارة عائلة الاسير ناهض الأقرع المبتور القدمين والذي يقبع في مستشفى الرملة ووضعه الصحي يتدهور بسبب التهابات جديدة مكان بتر قدمه اليسرى وهو بحاجة إلى كرسي متحرك.

وجهت والدته نداءا لوضع حد لمأساة ابنها ناهض الذي يعاني الآلام الشديدة في المستشفى ويحتاج إلى إجراء فحوصات طبية، وأبدت خشيتها على إعادة بتر ما تبقى من قدمه اليسرى بسبب استمرار الالتهابات في قدمه وعدم تقديم العلاج اللازم له.

وقام قراقع والوفد بزيارة عائلة الشقيقين الأسيرين ثائر الكفري المحكوم 12 سنة ويونس الكفري المحكوم 20 سنة والتقى مع والديهما.