الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يبحث معاناة مواطني 48 مع النائب الطيبي

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 14:02 )
عمان- معا - استقبل نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين النائب العربي د. احمد الطيبي في البرلمان (الكنيست) الاسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة.

وشارك في اللقاء نايف مهنا أبو أكرم عضو مركزية الديمقراطية؛ عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الجانبان أدانا قانون "برافر- بيغن" الاسرائيلي لمصادرة اراضي عرب النقب (800 الف دونم) وهدم 38 قرية وتهجير وتشريد 45 الف من ابناء عرب النقب.

وأدانا القوانين العنصرية ضد الفلسطينيين العرب داخل "اسرائيل" وآخرها رفع نسبة الحسم من 2% إلى 4% لشطب تمثيل العرب الفلسطينيين في البرلمان الاسرائيلي.

وأدانا التمييز والتضييق الاقتصادي والاجتماعي على عرب 1948 في كل مؤسسات الدولة والمجتمع والجامعات والقضاء والمراكز العلمية والبحثية.

حواتمة دعا إلى خطوات عملية ملموسة لحماية حقوق المجتمع العربي الفلسطيني في 1948 من القوانين العنصرية بمصادرة أراضي عرب النقب وهدم المنازل العربية في القدس المحتلة، والتمييز العنصري بكل أشكاله.

ودعا إلى قائمة ائتلاف موحّدة لكل الكتل والاحزاب والقوى العربية بديلاً عن القوائم المتعددة لتجاوز نسبة الحسم 4%، وزيادة مقاعد تمثيل عرب 1948 في البرلمان (الكنيست) الاسرائيلي رداً على القفز بنسبة الحسم إلى 4% لشطب القوائم العربية.

وأكد ان قائمة الائتلاف الموحّدة سترفع نسبة التصويت العربي لإنتزاع وبناء "كتلة عربية مانعة" لإحباط شطب تمثيل ودور العرب، والقوانين العنصرية المضادة للهوية والحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العربي الفلسطيني الذي يشكل 21% من مجموع السكان في "اسرائيل".

الطيبي رحب بالجهود إلى بناء ائتلاف موّحد وشامل لكل القوائم العربية، وأكد ان تجاوز نسبة الحسم 4% وزيادة حجم التمثيل العربي يستدعي ائتلاف شامل، كما أن الرد على قوانين وأعمال التمييز العنصري ضد العرب داخل اسرائيل متواصل ويتزايد على يد القوى اليمينية في الكنيست والرأي العام اليميني في "اسرائيل".

وأكد ان قائمة ائتلاف موحّدة ستؤدي إلى رفع وتيرة ومنسوب نضال الجماهير العربية لانتزاع حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ويفتح الطريق للعمل والتعاون بين جميع القوى والاحزاب التي تدافع في "اسرائيل" عن مصالح الطبقة الوسطى والطبقات الفقيرة في "اسرائيل".