الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش لـ معا: المقالة منعت 86 حاجا من مغادرة قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 21:31 )
مكة المكرمة – خاص بـموفد معا – منعت الحكومة المقالة "حماس" اليوم الاربعاء، نحو 86 حاجا فلسطينيا من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح البري باتجاه مصر للسفر لأداء مناسك الحج في الديار الحجازية.

وقال وزير الاوقاف الفلسطيني محمود الهباش في تصريح خاص لوكالة معا عبر الهاتف "ان قوات الحكومة المقالة العاملة على معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة بمصر منعت اليوم 86 حاجا من الخروج من قطاع غزة باتجاه القاهرة للتوجه لأداء مناسك الحج من ضمنهم اداريين وإعلاميين وأطباء ومرشدين في محاولة من حماس لفرض وجودها على المعابر."

وأوضح الهباش الذي كان في طريقه من عمان الى المملكة العربية السعودية للإشراف شخصيا على الحجاج الفلسطينيين ان حماس سمحت بخروج 682 حاجا غزيا من اصل 768 حاجا كان من المفترض ان يغادروا قطاع غزة اليوم الاربعاء.

وقال الهباش ان جميع الذين منعتهم المقالة من العبور كانت جوازاتهم جاهزة وحصلوا على التأشيرات والتصاريح اللازمة للسفر، لكن المقالة تسعى دائما لاظهار "وقاحتها" وفرض ارهابها الذي تمارسه على الناس في محاولة لتسييس العبادة وفرض الحزبية على اناس عزل ليس لهم هدف سوى زيارة بيت الله الحرام واداء الركن الخامس من اركان الاسلام.

ولفت الهباش ان منع المقالة للمرشدين والأطباء والإداريين له تأثير سلبي على الحجاج ما يدفع الوزارة للبحث عن البدائل وتذليل العقبات التي قد تواجه حجاج قطاع غزة.

وبدأت اليوم اولى قوافل حجاج القطاع بالسفر عبر معبر رفح البري باتجاه القاهرة ومن ثم الى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.