الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي: المرحلة الثالثة من تطوير القطاع الخاص يستهدف القدس ومناطق(ج)

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 17:37 )
رام الله - معا - اعلن وزير الاقتصاد الوطني د جواد ناجي، اليوم الأربعاء، على ان المرحلة الثالثة من مشروع تطوير القطاع الخاص(PSDP) ستشمل مدينة القدس المحتلة، و المناطق المسماة 'ج'

جاء ذلك خلال تراسه اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج تطوير القطاع الخاص الممول من الوكالة الكندية للتنمية( CIDA) والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتنمية الدولية (GIZ).

وشدد الوزير ناجي خلال الاجتماع على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لحشد مزيداً من الموارد لتلبية الاحتياجات ومتطلبات المقدسيين، ولدعم وتعزيز صمودهم جراء الهجمة الاسرائيلية المتواصلة على المدينة المقدسة على وجه الخصوص.

وبين الوزير ناجي ان دعم المشاريع التنموية في المناطق المهمشة، خاصة مشاريع البنية التحتية، والطاقة، والمياه، والإسكان تعتبر اولوية قصوى في برامج ومشاريع الحكومة الفلسطينية داعياً المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل من اجل السماح للفلسطينيين في استغلال مواردهم الطبيعية خاصة الارض.

وبين المجتمعون ان المرحلة الثالثة من المشروع تتركز على عدد من الخيارات ابرزها تعزيز فعالية قطاع السياحة بما يمكن من استقطاب مزيداً من السياح الى المدينة، وقطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير.

وناقش الاجتماع على مدار ساعتين التقدم الحاصل في مكونات المشروع، إضافة إلى سلسلة النشاطات التي تم تنفيذها، والمراد تنفيذها خلال الفترة المتبقية للمشروع كما راجع المجتمعون حصيلة النتائج الى حققها المشروع على صعيد تطبيق نظام اللامركزية في مديريات وزارة الاقتصاد الوطني، ورسم السياسات وبناء قدرات الوزارة، ودعم مؤسسات القطاع الخاص خاصة الغرف التجارية والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

ومن الجدير ذكره ان وزارة الاقتصاد الوطني قامت في أواخر حزيران 2012 بتطبيق نظام اللامركزية في مديرياتها الفرعية في محافظات (بيت لحم وجنين وطولكرم والخليل ونابلس ورام الله) و بالتالي فان 90% من مجمل خدمات الوزارة تقدم من خلال هذه المديريات دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة في مدينة رام الله.