الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يستنكر وفاة العمال الناتجة عن الاهمال في استخدام وسائل الوقاية

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 16:25 )
رام الله - معا - استنكر وزير العمل الدكتور أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، الاستمرار في اهمال شروط الصحة والسلامة المهنية عقب وفاة العامل أدهم فخري محمد سويط 21 عاما من مخيم نور شمس في طولكرم بعد أن تعرض لحادث خلال عمله في ورشة للبناء في ضاحية الغدير شمال مدينة رام الله.

ووفقا لمفتش العمل في مديرية عمل محافظة رام الله والبيرة فإن العامل توفي فور وصوله الى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله بعد ان سقط من منور البناية في الطابق الخامس اثتاء قيامه بعمله مع شركة "أكتكو للمقاولات والتعهدات العامة".

وطالب الدكتور مجدلاني جميع العمال الفلسطينيين على اختلاف اعمالهم ومهنهم توخي الحيطه والحذر ومراعاة شروط الصحة والسلامة المهنية والانتباه عند القيام بالأعمال الخطره التي قد تؤدي للاصابة أو الوفاة؛ وأهاب بأصحاب العمل تأمين العاملين ضد إصابات العمل، مطالبًا النقابات العمالية ونقابات أصحاب العمل والحفاظ على سلامة العمال.

بدوره ناشد الدكتور سليم نخلة مدير مديرية عمل رام الله والبيرة أصحاب المشاريع الإنشائية والمقاولين ضرورة الالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع البناء من اجل تجنيب المواطنين والعمال المخاطر الناتجة عن الإهمال.

جدير بالذكر ان التقرير نصف السنوي لللادارة العامة للتفتيش وحماية العمل أفاد بأنه على صعيد الاجراءات القانونية المتخذة خلال النصف الأول من هذا العام فقد تم اغلاق تسع منشآت اغلاقا كليا، كما تم تحويل ثمانية وثلاثين صاحب عمل للنيابة العامة، فيما بلغ مجموع الاصابات المسجلة في مكاتب العمل للنصف الاول من سنة 2013 ثلاثمائة وخمسة وتسعون اصابة منها ثماني اصابات قاتلة، تم التحقيق فيها جميعاً بالاضافة الى التحقيق في مئتين وست واربعين اصابة اخرى، وتقديم الاصحاحات المهنية المطلوبة في بيئة العمل، كما تم رصد اصابة نجم عنها مرض مهني.