السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اغلاق طريق غرب نابلس احتجاجا على نية البلدية اقامة مصنع لكب النفايات

نشر بتاريخ: 02/10/2013 ( آخر تحديث: 02/10/2013 الساعة: 18:58 )
نابلس- معا - اغلق العشرات من المواطنين المحتجين بعد ظهر اليوم الاربعاء طريق بيت ايبا نابلس لاكثر من ساعة احتجاجا على نية بلدية نابلس اقامه مصنع لتدوير النفايات بالقرب من قرية بيتا - ايبا غربي مدينه نابلس .

وشارك بالمسيرة الاحتجاجية خمسة مجالس قروية في المنطقة حيث انطلق العشرات من المواطنين بمسيرة جماهيرية نددوا فيها بالقرار وطالبوا المسؤولين بالغاء اقامة المصنع في هذه المنطقة، معللين ذلك بالقول ان المنطقة يكفيها ما يكفيها من التلوث .

وقال محمد جلال اشتوي عضو المجلس القروي لبيت ايبا لـ " معا " "نحن في بيتا نعاني من تلوث شديد سواء من الكسارات او من المياه العادمة واقول وبكل صراحه ان المرأة في بيتها، خاصة القريبة من الشارع الرئيسي لاتسطيع ان تصعد على سطح منزلها لنشر الغسيل"، مؤكدا انه حتى الزيتون يعاني ما يعاني من غبار الكسارات .

واضاف بالرغم من ذلك نتفاجأ من قرار بلدية نابلس باستملاك قطع اراضي لاقامه مكب للنفايات في هذه المنطقة.|242312|

وقال عماد الوزني رئيس مجلس قروي بيت وزن لـ "معا" :"انا اعرف في كل مدن العالم تعمل البلديات لان يكون مدخلها حضاري الا في نابلس توجهنا بكتب رسمية لعشرات المسؤولين نطالبهم بوقف هذه المشروع ونقله الى مكان اخر بسبب تزايد حالات مرضى السرطان.

واضاف الوزني:" نفذنا احتجاجا على قرار الاحتلال باقامة مكب للنفايات في هذه المنطقة ولم يعد لدينا سوى كرامتنا سنقوم بالدفاع عنها ونمنع اقامه هذا المكب بين اكثر من 40 الف مواطن يعانون ما يعانون من التلوث" .

وقالت بلدية نابلس على لسان الدكتور ساهر دويكات عضو المجلس البلدي لـ "معا" ان البلدية حتى الان في مرحلة اعداد الدرسات لاقامه مثل هذا المشروع ونحن لن نتجاوز القانون او النظام وسناخذ تراخيض من وزارة البيئة والصحه واذا كان هذا المشروع ضد صحة المواطنين سيتم نقله الى مكان اخر" .|242311|

واضاف دويكات وبالرغم من ذلك فان هذا لن يكون مكبا للنفايات بل سيكون مصنعا لتدوير النفايات ومقام في ارقى دول العالم ويجب الاستفاده من هذا المشروع من خلال اعادة تدوير النفايات .