الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيزك تشارك في اعمال المؤتمر العملي الاول في بلغراد

نشر بتاريخ: 03/10/2013 ( آخر تحديث: 03/10/2013 الساعة: 11:01 )
القدس- معا- شارك وفد فلسطيني مختص من مؤسسة النيزك في المؤتمر العلمي الاول والذي عقد مؤخرا في العاصمة بلغراد في جمهورية صربيا، وقد مثل الوفد دولة فلسطين في المؤتمر وذلك تحت رعاية سفارة دولة فلسطين وبالتعاون مع جمعية خريجي جمهوريات يوغسلافية السابقة.

وتناولت اعمال المؤتمر والذي شاركت فيه اكثر من عشرين دولة، بالاضافة الى فلسطين موضوع تشجيع تعلم وتعليم العلوم في البلدان المختلفة واهمية ربط الابداع العلمي بسوق الاعمال وقطاع الصناعة، كما ألقى المؤتمر الضوء على دور المراكز والمؤسسات العلمية في مسيرة تطوير وتشجيع وترويج الثقافة العلمية لجميع ابناء المجتمع.

وفي محاضرة له امام الحضور، أكد المهندس عارف الحسيني على أهمية العلوم والتكنولوجيا في مسيرة بناء الاقتصاد الوطني في دولة فلسطين وعرض تجربة مؤسسة النيزك خلال السنوات العشرة الاخيرة في بناء ثقافة الابداع العلمي وتقريب العلوم الى كافة ابناء المجتمع الفلسطيني وتعزيز دورهم في عملية الانتاج العلمي والتكنولوجي .

فيما عبر طلال الزق قنصل قلسطين في بلغراد في مقابلة معه عن فخره واعتزازه بالعلاقات الفلسطينية الصربية الناشئة حديثا في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا وأكد ان هذا المجهود يأتي في سياق عمل السفارة على جدل العلاقات الدبلوماسية مع الخارجية الصربية ، حيث أبرمت العديد من التوأمات بين مدن صربية وفلسطينية خلال الاعوام الماضية مما وفر لطلبتنا منح دراسية عديدة في صربيا.

وأشاد بدوره بالانجازات العديدة وبالدور الفاعل الذي يلعبه سفير دولة فلسطين في بلغراد السفير محمد النبهان والذي بادر الى اطلاق المبادرة لعقد الشراكات مع مؤسسات صربية علمية بعد زيارته الاخيرة الى بيت العلوم الفلسطيني التابع لمؤسسة النيزك في بيرزيت، وعمل جاهدا على حث الرئاسة الصربية للتصويت مع دولة فلسطين في الامم المتحدة وكانت صربيا الدولة الوحيدة في منطقة البلقان التي صوتت وساندت فلسطين في الحصول على عضوية الامم المتحدة.

يجدر بالذكر ان الوفد الفلسطيني قد التقى رسميا مع مستشارة الرئيس الصربي وتم الاتفاق على استضافة معرض علمي يحوي مقتنيات العالم الكبير نيقولا تسلا في فلسطين وبذلك تكون دولة فلسطين أول دولة في الشرق الاوسط التي تحتضن إرث هذا العالم الصربي الاصل الذي غير العالم بإختراعاته الكثيرة والتي كان أهمها التيار الكهربائي المتناوب ومحرك التيار المباشر.