الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سابيلا والأسطل يشاركان باجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

نشر بتاريخ: 03/10/2013 ( آخر تحديث: 03/10/2013 الساعة: 12:08 )
ستراسبورغ- معا- شارك كل من د.برنارد سابيلا ود.نجاة الأسطل عضوا المجلس التشريعي الفلسطيني في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التي تعقد في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وبرز حضور الوفد الفلسطيني في اجتماعات اللجنة القانونية وحقوق الانسان التي عقدت بداية هذا الأسبوع على هامش اجتماعات الجمعية، حيث ناقش اعضاء اللجنة يوم الإثنين الفائت ملف الاعتقال الإداري الذي تمارسه اسرائيل بحق الفلسطينيين، حيث من المقرر ان تعد اللجنة تقريرا مفصلا حول الموضوع.

وكان رئيس اللجنة قد رفض خلال الاجتماع طلبا من السفير الاسرائيلي لدى المؤسسات الأوروبية تقديم مداخلة حول الموضوع كونه حق يقتصر على اعضاء الجمعية والشركاء من اجل الديمقراطية.

وقال الدكتور بيرنارد سابيلا في مداخلته إن السؤال الأساسي والجوهري الذي يجب طرحه حول موضوع الاعتقال هو "ما إذا كان يتماشى مع مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي بشكل عام؟".

وتساءل سابيلا عما يدفع اسرائيل لعرقلة عمل اللجنة التي بصدد اعداد تقرير مفصل حول الاعتقال الاداري، وقال: اذا كان لدى اسرائيل ما تخفيه بشأن هذه المسألة فهذه إشارة إلى أن ممارستها التي تطبقها بحق الأسرى خاطئة وغير قانونية.

وأكد سابيلا في مداخلته ان اسرائيل تقوم بعمليات الاعتقال وبخاصة بحق أعضاء البرلمان الفلسطيني لاعتبارات سياسية واضحة، وأن اسرائيل لاتملك اي مسوغ قانوني ضد المعتقلين الاداريين الفلسطينيين وبخاصة النواب منهم.

كما شارك سابيلا يوم الثلاثاء في اجتماعات لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية التي تناولت الاوضاع في سوريا، حيث أكد في مداخلته على حتمية وأهمية التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وقال: " نحن الفلسطينيون نشعر بمعاناة أبناء الشعب السوري، وبخاصة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وأيضا الفلسطينيين الذين نزح معظمهم الى لبنان، وهم كانوا يعيشون اصلا في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين المزدحمة وفي ظل ظروف صعبة للغاية."

وأشار سابيلا الى العجز المالي الذي يؤثر على عمل وكالة "الأونروا" ويضع العراقيل أمام تقديمها الخدمات اللازمة للاجئين في المخيمات.

كما اجتمع سابيلا والأسطل صباح أمس الأربعاء مع "القاصد الرسولي للفاتيكان لمجلس أوروبا" حيث تناول الاجتماع الاوضاع في فلسطين، وآفاق التوصل إلى اتفاق بين الكرسي الرسولي و دولة فلسطين.

وأعرب القاصد الرسولي خلال الاجتماع رغبته في لقاء الدكتور سابيلا والوفد الفلسطيني خلال انعقاد الدورات القادمة لمجلس أوروبا.

كما التقى سابيلا والأسطل بالسيد تيني كوكس مقرر ملف الشراكة من اجل الديمقراطية مع فلسطين في مجلس اوروبا وعدد من أعضاء وموظفي مجلس أوروبا وذلك بهدف مناقشة سبل تعزيز العلاقات والخطط المستقبلية بين الوفد الفلسطيني وأعضاء مجلس أوروبا.