الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني :الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ترعى أيام فرح ومرح للأطفال في قرى طولكرم

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 20:47 )
طولكرم -معا- أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) حملة بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني تحت شعار "من حقي أن أتعلم وألعب" تخللها تنظيم عدد من الأنشطة الترفيهية الموجهة للأطفال.

وجرت فعاليات الحملة في عدد من رياض الأطفال في قرى محافظة طولكرم، والتي كانت اليو إس إيد قد مولت أعمال ترميم وتأهيل فيها عبر منحة لمؤسسة إنقاذ الطفل (Save the Children)، التي أشرفت على عملية التنفيذ.

يذكر أن مؤسسة إنقاذ الطفل أنهت مؤخرا، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أعمال ترميم وتأهيل في 21 روضة أطفال في محافظتي نابلس وطولكرم.

وحسنت تلك الأعمال، من تشطيب ودهان وتزويد بالمراحيض وأماكن اللعب، البيئة الدراسية لأكثر من ألفي طفل، كما خلقت أكثر من 5300 يوم عمل لـ 326 عامل في المحافظتين.

واشتملت فعاليات الحملة على أيام فرح ومرح في كل من دير الغصون وعلار وعتيل وعنبتا وشوفة، تخللها تقديم أغان وعروض دبكة، إلى جانب توزيع هدايا على الأطفال، مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، منها حقائب مدرسية وكرات وقمصان وقبعات وعلب ألوان.

وتضمنت الفعاليات حفلا في روضة أطفال جمعية دير الغصون الخيرية بحضور جمهور غفير من أهالي البلدة والأطفال، أثنى خلاله رئيس بلدية دير الغصون خالد عليان على دعم ((USAID المستمر والمتواصل للأطفال في فلسطين، وبالذات في المناطق النائية والمهمشة التي تفتقر للخدمات

وبدوره شكر رئيس جمعية دير الغصون الخيرية هشام فياض كل من اليو إس إيد وإنقاذ الطفل على تعاونهما المشترك والمثمر في المساهمة في تكاليف بناء الجمعية التي تحتضن أكثر من 150 طفلا.

هذا وتخلل أيام الفرح والمرح لقاءات جمعت السيد عدنان الجولاني، مسؤول العلاقات العامة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مع أهالي ووجهاء القرى، أشاد فيه الحضور بدعم الوكالة للشعب الفلسطيني.

فقد ثمن رئيس جمعية عتيل الخيرية، نشأت دقة، بدور الوكالة المستمر في دعم قطاع التعليم، وخاصة الموجه للأطفال، لما لذلك من أثر بالغ في تهيئة جيل مثقف ومتعلم، كما ألقت عطاف القبج، مديرة جمعية عنبتا النسوية الخيرية، كلمة تعرضت فيها إلى الإشكاليات التي تلقي بظلالها على قطاع الطفولة، منوهة إلى أهمية ما تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل دعم الأطفال الفلسطينيين.

من جهته أبدى السيد عدنان الجولاني سعادته بحجم الإقبال الكبير، والتفاعل الذي شهدته مختلف الفعاليات، مبينا أن الحملة تأتي تتويجا لعناية الوكالة بقطاع الطفولة، وحصوله على أفضل الخدمات، وخاصة في مجالي التعليم والصحة.

وبين الجولاني، الذي شارك في كافة الفعاليات واستمع إلى الأهالي والأطفال عن كثب، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ملتزمة منذ انطلاق نشاطها في الأراضي الفلسطينية عام 1994 بدعم طموحات الفلسطينيين، وما فتأت تنفذ مبادرات ومشاريع تسهم في ذلك.

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تولي التعليم أهمية قصوى، فقد قامت من خلال برنامج المساعدة التعليمية بتطوير المكتبات في تسع جامعات في الضفة الغربية وغزة عبر تزويدها بأجهزة كمبيوتر وعشرة آلاف كتاب باللغتين العربية والانجليزية.

وساهمت بتصميم دليل للمكتبة على الانترنت، ومولت صيانة مختبرات حاسوب في 16 كلية مجتمعية، علاوة على تقديمها منحا لطلاب في الكليات التقنية والجامعات المحلية، ومنحا للدراسات العليا في الجامعات الأمريكية، وتطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية .