الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تعقد ورشة عمل للأطباء المختصين في مجال الدم وفنيي المختبرات بالبيرة

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 22:11 )
البيرة -معا- عقدت دائرة خدمات نقل الدم الوطنية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم ورشة عمل في المقر العام للجمعية في البيرة، تحت شعار :"معا نحو خدمات نقل دم آمن" شارك فيها 40 كادراً من الأطباء المختصين في مجال الدم وفنيي المختبرات العاملين في معظم المستشفيات والمؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية في الضفة الغربية .

وتناولت ورشة العمل عدداً من المواضيع، أبرزها الإستخدام الأمثل للدم ومشتاقة، وأهمية فحص الفصيلة الكاملة للدم، والأجسام المضادة للمتبرع والمريض، ونقل الأجسام المضادة عند نقل الدم، والهيموفيليا.

وحاضر في هذه الورشة كل من د. رياض عامر من مستشفى العربي بنابلس ود .خالد خليف من مستشفى جمعية المقاصد الخيرية في القدس ود. سمير الخطيب، مدير دائرة خدمات نقل الدم الوطنية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ود. محمد عايش من جامعة القدس ود. محمود سرور من جامعة بيرزيت، والسيدة أريج أبوغوش، مشرفة المختبرات في مركز خدمات نقل الدم في الجمعية .

وإستهلت ورشة العمل بكلمة ترحيبية بالحضور ألقاها رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يونس الخطيب، شكر فيها الأطباء والمشاركين في الورشة على دورهم ومجهودهم الإنساني النبيل، في حمل الرسالة الإنسانية، وعلى جهودهم في التخفيف من حدة وآلام المرضى من أبناء الشعب الفلسطيني، رغم كل التحديات التي يواجهونها، منوهاً بالعلاقة التكاملية القائمة ما بين جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وبين القطاع الصحي في فلسطين، وأهمية تطويرها والإرتقاء بالكادر الصحي الفلسطيني .

بدوره قدم د. سمير الخطيب، مدير دائرة خدمات نقل الدم الوطنية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عرضاً موجزاً عن فلسفة وطبيعة عمل مركز خدمات نقل الدم، والدور الإنساني المنوط به، مشيراً إلى أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا المجال منذ سنتين لغاية الآن، وإلى ابرز المعوقات والعراقيل التي واجهت وتواجه عمل المركز .

يذكر أن هذه الورشة تندرج ضمن سلسلة من الدورات وورشات العمل التي تنفذها دائرة خدمات نقل الدم الوطنية في العام الجاري .