السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيتونيا تنظم نشاطات مشتركة مع الدفاع المدني ومجلس المرور الاعلى

نشر بتاريخ: 05/10/2013 ( آخر تحديث: 05/10/2013 الساعة: 09:20 )
رام الله- معا- نظمت بلدية بيتونيا من خلال شعبة التثقيف الصحي والبيئي وبالتعاون مع الدفاع المدني في منطقة رام الله والبيرة دورة متخصصة في علوم الدفاع المدني في مدرسة ذكور نور الهدى التطبيقية على مدة يومين متتاليين.

وقد حضر التدريب كل من مسؤولة التثقيف الصحي والبيئي في بلدية بيتونيا نجاح هريش وعضو المجلس البلدي نداء هريش، ومن الدفاع المدني مدير دائرة التدريب الملازم أول محمد شكري ومدير ادارة المتطوعين الملازم أول محمد أبو عصيدة والمساعد عبد الرحيم أبو سعدية والمساعد علي جعايصة.

واشتملت الدورة في يومها الأول تدريباً نظريا حول التعريف بعلوم الدفاع المدني وأهميته وتعريف علوم الاطفاء والحريق والتعريف بالطواقم العاملة والأقسام وكيفية التواصل معهم على الأرقام المجانية.

وشمل اليوم الثاني تطبيقا عملياً لما تم شرحه في اليوم الأول تضمن كيفية التعامل مع الحريق والغاز المنزلي والزلازل، واسس عملية الاخلاء، بالاضافة الى كيفية اطفاء جميع انواع الحرائق التي تشمل السائلة والغازية والصلبة والتعرف على انواع طفايات الحريق وكيفية استخدامها، حيث تم تدريب جميع المشتركين على اطفاء انبوبة الغاز المشتعله بالطريقة السليمة بما فيهم بعض المعلمين ومدير المدرسة تحت اشراف المساعد عبد الرحيم ابو سعدية والمساعد علي جعايصة.

وقد شكرت هريش طاقم الدفاع المدني على جهودهم وتعاونهم وشكرت ايضا مدير المدرسة د.كرم الكركي على اهتمامه بسلامة الطلبة وتاهيلهم، وبدورة قام مدير المدرسة بتقديم شهادات شكر وتقدير لطاقم البلدية والدفاع المدني امتناناً منه على هذه المبادرة الطيبة.

وفي اليوم نفسه نظمت شعبة التثقيف الصحي والبيئي في البلدية بالتعاون مع مديرة دائرة التدريب في مجلس المرور الأعلى فريدة الجيوسي ومديرة مدرسة بنات نور الهدى التطبيقية أ. نجوى التكروري محاضرة حول السلامة المرورية في مدرسة نور الهدى الاساسية.

وقد عرضت جيوسي خلال المحاضرة شرحاً حول اسس الوقاية من حوادث السير، اسس قطع الشارع على ممر المشاة وارشادات السلامة العامة.

وتنوعت الانشطة خلال المحاضره حيث شملت عرض فيلمين قصيرين حول السلامة على الطرق، اختيار اطفال للقيام بدور صحفي على شكل سؤال وجواب، وتم الاستفادة من تجارب بعض الطلاب الذين تعرضوا الى حوادث سير.

ومن الجدير بالذكر ان الفئة المستهدفة هم طلبة الصف الثالث ذكوراً واناثا وبلغ عددهم 70 طفلاً، واختتم اللقاء بتوزيع منشورات للأطفال حول السلامة المرورية.

وشكرت هريش مجلس المرور الاعلى ممثلاً بالسيدة فريدة الجيوسي على نشاطاتهم المتعدده والهامه في التوعية المرورية للمدارس وللمجتمع المحلي بشكل عام.